تأثير دروس التربية الرياضية في قلق الامتحان لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

سعد صالح عبد الامير
حسام جمعة رشيد
عصام سعدي محمد

الملخص


تصاحب الامتحانات المدرسية بعض أعراض القلق وليس الطلاب بل مع أسرهم أيضا ويعرف أن اضطراب قلق الحركة واللغة وقلق الاختبار حالة نفسية تتميز بالخوف ومشكلة البحث والأساليب التقليدية القديمة في معاملة الطلاب بجعل التلاميذ يقومون بمراجعة الامتحان ونقص منهج التربية البدنية في علم النفس الرياضي والدخول من خلال البحث الموضوعي لمعرفة درجة تأثير دروس التربية الرياضية في تخفيف قلق الامتحان لاستيعاب مثل هذه الأمور التي تنتمي إلى المستوى الثقافي والتلميذ المدرسي وجعله إلى درجة عالية المستوى في ثقافة التعامل قبل الامتحان أو أثناءه أما الفرضية فتنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبادي عند أداء درس التربية الرياضية الترفيهية قبل الامتحان وتم التطرق إلى قلق الامتحان الجزء الثاني وأعراضه وعلاجاته، والصابة، الجزء الثالث تم استخدام المنهج التجريبي في تجربة البحث مع عينة من طلاب الصف الخامس والابتدائي (20) مقسمة إلى مجموعتين وتم عرض المقياس على المحكمين في علم النفس الرياضي والميكانيكا الحيوية أما الجزء الرابع فقد تم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss) ) وتمت مناقشة النتائج بالاعتماد على المصادر العلمية في القسم الخامس توصلت الباحثة إلى وجود تأثير إيجابي لفصول التربية الرياضية لوجود عامل يشجع المنافسة ويقلل من قلق الامتحان قبل أدائه.



 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
saad salih abdulamer, husam jumhaa Rasheed, & asaim sadi mohamid. (2024). تأثير دروس التربية الرياضية في قلق الامتحان لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 2(3), 123–129. https://doi.org/10.62540/mjss.2020.02.03.12
القسم
Articles