الحرية الأكاديمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد (الجادرية) والجامعة المستنصرية

محتوى المقالة الرئيسي

هدى محمد سليمان

الملخص

تعتبر الحرية الأكاديمية من الشروط الأساسية لأي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي ومن أهم الأركان الأساسية التي تقوم عليها الجامعة للوفاء برسالتها على أتم وجه، لأنها وسيلة من وسائل تنمية العملية التعليمية وضرورة مهمة لاستمرار الجامعة ونموها وتطورها وتقدمها وقدرتها على أداء وظائفها بكفاية وفاعلية ، كذلك ان التدريسيين والكفاءات العاملين فيها بحاجة إلى مناخ عمل جيد وصحيح وتوفير البيئة الملائمة لهم ليتمكنوا من التعبير عن طاقاتهم الإبداعية لذا من الضروري رفع مستوى الرضا الوظيفي الذي يسهم في رفع الروح المعنوية لديهم ومن ثم تحقيق الفاعلية في أدائهم وإبداعهم وانطلاقا من هذا المبدأ هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلي :1- التعرف على مستوى الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس لعينة الدراسة. 2- التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس لعينة الدراسة.3- التعرف على الأثر الذي تلحقه الحرية الأكاديمية في الرضا الوظيفي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hoda Muhammad Suleiman. (2024). الحرية الأكاديمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد (الجادرية) والجامعة المستنصرية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(2), 255–263. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.02.03
القسم
Articles