تصميم وتقنين اختبار لقياس الذكاء الحركي وفقا للاتجاهية والجانبية لتلاميذ الابتدائية الثانية

محتوى المقالة الرئيسي

شاكر محمود عبدالله، علي سموم الفرطوسي

الملخص

ظهر للباحثين وجود مشكلة بندرة مقاييس الذكاء الحركي لتلاميذ الابتدائية مما يستوجب حلها عن طريق تصميم أداة قياس له وتقنينها, وهدفت الدراسة لتصميم وبناء أداة قياس للذكاء الحركي ثم تقنينها وفقا لفرضيتي إمكانية تحقق الأسس العلمية للبناء فضلا عن تقنين الأداة المصمم, وانتهجت المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لعينة بلغ مجموعها الكلي(176)تلميذا, وتضمنت الإجراءات ميدانية اخذ أراء الخبراء وتحقيق الأسس العلمية لبناء الأداة وتقنينها بإيجاد درجتين معياريتين(التائية والمئينية) ,ليستنتج الباحثان بأن الأداة المصممة تقيس الذكاء الحركي للتلاميذ الابتدائية الثانية ولها قدرة تمييزية بين درجات أفراد العينة واحتوائها على الأسس العلمية وتحويل الدرجات الخام إلى معيارية, ويوصيا بالتركيز على دراسة الذكاء الحركي للتلاميذ وقياسه باستمرار ووضع معايير مقننة وبحوث تتبعية للأعمار الأخرى فضلا إجراء بحوث لتعديل وتطوير اختبارات الذكاءات المقاسة .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Shakir Mahmood Abdullah, Ali smoom Alfartosy-. (2024). تصميم وتقنين اختبار لقياس الذكاء الحركي وفقا للاتجاهية والجانبية لتلاميذ الابتدائية الثانية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(1), 128–141. https://doi.org/10.62540/mjss.conf.2.2020.12
القسم
Articles