اللعب الجماعي وأثره في تحسين بعض الوظائف التنفيذية للتلاميذ المرحلة المتوسطة في درس التربية الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

جبران امر كريم
شيماء عبد المطر

الملخص

هدف البحث الى:-التعرف على مستوى الوظائف التنفيذية للتلاميذ المرحلة المتوسطة بعمر 13 -14سنه بدرس التربية الرياضية -التعرف على اللعب الجماعي وأثره في تحسين بعض الوظائف التنفيذية للتلاميذ المرحلة المتوسطة بعمر 13 -14سنه بدرس التربية الرياضيةاما فروض البحث فكانت:-هناك فروق داله احصائيا لمستوى الوظائف التنفيذية للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية-هناك فروق داله احصائيا للعب الجماعي وأثره في تحسين بعض الوظائف التنفيذية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبيةاما مجتمع البحث فتكون من طلبة المرحلة الاول المتوسط وبعمر (13-14) وبلغ مجموعهم الكلي (310) تلميذاً. اما عينة البحث فشملت (20) تلميذاً تم تقسيمهم الى مجموعتين تجربيه (10) تلاميذ ومجموعة ضابطة (10) تلاميذ من مدرسة متوسطة الطليعة للبنين، أجريت التجربة في الساحة الخارجية للمدرسة، وللمدة من 6 11 2019ولغاية 22 7 2020واهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها هي:1-للعب الجماعي الأثر المباشر في تطوير الوظائف التنفيذية للتلاميذ للمجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة.2-ان الألعاب الجماعية أظهرت تحسن في وظائف (التخطيط، الكف، التحويل) للتلاميذ في درس التربية الرياضية3-للألعاب الجماعية تأثير على بث روح التنافس وزيادة الدافعية بين التلاميذ.وعليه اوصي بعدة توصيات: 1-ضرورة اعتماد الألعاب الجماعية في درس التربية الرياضية.2-التأكيد على الاهتمام بدرس التربية الرياضية من خلال استخدام الأنشطة الرياضية الجماعية لتشجيع وتحفيز التلاميذ للمشاركة بفعالية بالأداء الرياضي3-الاهتمام بالقدرات والوظائف التنفيذية والعمل على إيجاد الوسائل والبرامج لتطويرها لأنها تعتبر أساس التفوق في الأداء الرياضي بالإضافة الى النجاح العلمي والأكاديمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Gibran amer karim, & Shaima Abdel Matar. (2024). اللعب الجماعي وأثره في تحسين بعض الوظائف التنفيذية للتلاميذ المرحلة المتوسطة في درس التربية الرياضية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(1), 83–93. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.01.09
القسم
Articles