تأثير استخدام أسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة والمجاميع الصغيرة غير المتجانسة في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة

محتوى المقالة الرئيسي

ثائر كرم جعونة
اياد علي حسين

الملخص

مستخلص البحث باللغة العربية يهدف البحث الى استخدام أسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة والمجاميع الصغيرة غير المتجانسة في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، أما فرضا البحث يؤكد بان توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج الاختبارات البعدية في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، وأستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي بالمجاميع الثلاث وتضمن المنهج شهرين (16) وحدة تعليمية خلال ثمانية أسابيع. وكان زمن الوحدة 45 دقيقة تعطي30 دقيقة ضمن القسم الرئيسي للوحدة، وبعد انتهاء الوحدات التعليمية توصل الباحثان هناك أفضليه في التأثير على تعلم مهارات الكرة الطائرة للطلاب للمجموعة الصغيرة المتجانسة ثم المجاميع الصغيرة غير المتجانسة المبكر مقارنة بالمجموعة الضابطة فضلا عن ان التمرينات المهارية ومدد ممارسة التمرين أثبتت كفايتها وشموليتها في تعليم المهارات مما انعكس على الاداء المهاري وأوصى الباحثان بضرورة تضمين التدريس بأسلوب المجاميع المتجانسة فضلا عن المجاميع الصغيرة غير المتجانسة في مناهج مديريات التربية لما احدث من تأثير فاعل في تعلم المهارات قيد البحث
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Thaer Karam Jaouneh, & ayad Ali Hussein. (2024). تأثير استخدام أسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة والمجاميع الصغيرة غير المتجانسة في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(2), 62–73. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.02.10
القسم
مقال مراجعة