تأثير برنامج تعليمي بأنشطة رياضية في تنمية بعض المتغيرات البدنية والمهارية لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية بعمر (6 سنوات)

محتوى المقالة الرئيسي

حسين رشيد غياض

الملخص

هدف البحث إلى إختيار بعض الأنشطة الرياضية لتطوير بعض المتغيرات البدنية والمهارية للتلاميذ بعمر (6 سنوات) , فضلاً عن معرفة تأثيرهذه الأنشطة , وتم أجراء هذا البحث في المدة من 1/ 10 / 2019 ولغاية 31/5/ 2020 وعلى عينة من تلاميذ الصف الأول الأبتدائي لمدرسة المقداد الأبتدائية (تربية الديوانية) للعام الدراسي (2019-2020) حيث بلغ عدد العينة (24 تلميذاً) تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين احدهما تجريبية عملت بالأنشطة الرياضية والأخرى ضابطة عملت بالاسلوب المتبع في درس التربية الرياضية , وتكونت كل مجموعة من (12 تلميذ) , بعد أجراء عمليتي التجانس والتكافؤ , كما تم أختيار الأختبارات الملائمة البدنية والمهارية التي تم تحديدها من قبل الباحث , مع اجراء تجربة أستطلاعية مصغرة على مجموعة من التلاميذ بلغ عددهم (10 تلاميذ) من خارج عينة البحث الأساسية , مع استخدام الادوات والوسائل المساعدة في البحث وتم اجراء الاختبارات القبلية على المجموعتين ومن ثم تطبيق بعض الانشطة الرياضية ضمن الوحدات التعليمية البالغ عددها (8 وحدات) في مدة ثمانية اسابيع وكان زمن كل وحدة (45 دقيقة) , بعدها اجريت الاختبارات البعدية , ومن ثم معالجة نتائج البحث باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة , وقد تم التوصل الى نتائج عدة اهمها ان البرنامج التعليمي المتضمن بعض الانشطة الرياضية له تاثير ايجابي دال احصائياً على تنمية بعض المتغيرات البدنية ( المشي , الجري, الوثب , الرمي , التنطيط , الركل) , كذلك ظهرت الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية لدى تلاميذ المجموعة الضابطة بشكل ملحوظ والتي خضعت للبرنامج التعليمي , وفي ضوء الاستنتاجات اوصى الباحث ضرورة استخدام البرنامج التعليمي المتضمن بعض الانشطة الرياضية لما له من تاثير على تنمية بعض المهارات الحركية الاساسية للتلاميذ بعمر (6 سنوات) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hussein Rashid Ghayad. (2024). تأثير برنامج تعليمي بأنشطة رياضية في تنمية بعض المتغيرات البدنية والمهارية لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية بعمر (6 سنوات). مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(1), 136–145. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.01.14
القسم
Articles