تأثير منهج تعليمي وفق الخرائط الذهنية في تعلم فعالية 100م حواجز على لاعبات منتخب التربيات

محتوى المقالة الرئيسي

رنا خالد محمد حسين
منى عبد الستار هاشم

الملخص

يواجه المتعلمون وفي جميع المستويات ارباك في عملية تعلم المهارات الجديدة او عادة تكون اساليب التعلم للمهارات تقليدية وروتينية مما يسبب انعدام التعلم بالشكل الامثل والذي يعرف بإشكاليات التعلم وللتغلب على هذه المشكلة التعليمية في تحقيق التعلم الامثل أعدت الباحثة مجموعة تمرينات خاصة بالخرائط على اداء تعلم مهارة جري 100متر حواجز بكافة مراحلها للطالبات وقد هدف البحث إلى - التعرف على تأثير المنهج التعليمي وفق الخرائط الذهنية في تعلم اداء فعالية 100م حواجز لاعبات . وحددت الباحثة مجتمع بحثها بطالبات من لاعبات منتخب تربية الكرخ الاولى البالغ عددهم (10) طالبة ، واختارت الباحثة عينة بحثها كاملا بواقع (10) طالبات واستعملت الباحثة التصميم التجريبي، ذات المجموعة الواحدة لملائمتها طبيعة المشكلة واستعانت الباحثة بالحقيبة الإحصائية (SPSS) واستعملت فيها (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ، اختبار T للعينات المتناظرة ،معامل الالتواء) لاستخراج نتائجه. وكانت أهم الاستنتاجات - أثر البرنامج التعليمي وفق الخرائط الذهنية بشكل ايجابي في الذكاء الجسمي الحركي والتفكير الإبداعي. أثر البرنامج التعليمي وفق الخرائط الذهنية بشكل ايجابي في تعلم اداء جري 100م حواجز. - وفرت الخرائط الذهنية معلومات موضوعية عن مستوى التوافق الجسمي الحركي في العضلات العاملة لفعالية ركض 100م حواجز.وجاءت أهم التوصيات : - ضرورة اسلوب الخرائط الذهنية المُعدة للطالبات وفي الإعداد الخاص تحديداً. - ضرورة استخدام تقنيات الخرائط الذهنية من اجل توفير معلومات موضوعية عن مستوى التوافق بالجهد العصبي العضلي. - ضرورة استخدام الخرائط الذهنية كونه ذات تأثير في تسريع عملية التعلم.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
RANA KHALED M.H, & Mona abdulsatar. (2024). تأثير منهج تعليمي وفق الخرائط الذهنية في تعلم فعالية 100م حواجز على لاعبات منتخب التربيات. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(2), 168–175. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.02.18
القسم
مقال مراجعة