تأثير تمرينات تعليمية مهارية وفق البرمجة اللغوية العصبية في تنمية التوازن الحركي وتعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد

محتوى المقالة الرئيسي

سامي علي كاظم

الملخص

تكمن أهمية البحث في اعداد تمرينات تعليمية مهارية وفق البرمجة اللغوية العصبية ، تتضمن معالجة المعلومات في تنمية التوازن الحركي وتعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد عن طريق تنمية قدرة الطالب على معالجة المعلومات بطريقته في التعامل مع المعلومة اما مشكلة البحث بان الطلبة الجامعين بصورة عامة، وطلبة التربية البدنية خاصة يواجهون نمطاً من الدراسة يختلف عما أعتادوا عليه في السابق ، فهم يتحملون مسؤولية تعلمهم بدرجة كبيرة خاصة وان التركيز في الوقت الحاضر على أهمية تفاعل نشاط المتعلم، بان يكون أيجابياً مبادراً بدلاً من أن يكون سلبياً فإستراتيجيات معالجة المعلومات التي يستعملونها للتعامل مع المعلومات واكتسابها وتخزينها واسترجاعها قد تختلف عن تلك التي اعتادوا ان يستعملونها في السابق خاصة، وان هناك جانبان رئيسيان يتعامل معهما طالب التربية البدنية وهما الجانب النظري والجانب العملي ومقدار التفاعل بينهما من اجل تطوير العملية التعليمية والحصول على افضل نتائج التعلم ويهدف البحث الى اعداد تمرينات تعليمية مهارية وفق البرمجة اللغوية العصبية والتعرف على تلك التمرينات في تنمية التوازن الحركي للطلاب ومن ثم التعرف على تعليم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة ومشكلة البحث وقام بأجراء التجانس والتكافؤ لمجاميع البحث واجراء الاختبارات القبلية وتطبيق التجربة الرئيسة وثم الاختبارات البعدية بنفس ظروف الاختبارات القبلية واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية Spss لاستخراج النتائج واستنتج من خلال هذا نجد أن تأثير التمرينات كان فاعلا في معالجة المعلومات وفي تعلم المهارات الأساسية قيد الدراسة مما أظهر تقدما واضحا في مستوى الأداء المهاري لدى أفراد المجموعة التجريبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Sami Ali Kazem. (2024). تأثير تمرينات تعليمية مهارية وفق البرمجة اللغوية العصبية في تنمية التوازن الحركي وتعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(2), 130–143. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.02.17
القسم
Articles