بناء مقياس الذكاء الاخلاقي لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل

محتوى المقالة الرئيسي

احمد حازم احمد
علي حسين محمد
فراس محمود علي

الملخص

يهدف البحث إلى :* بناء مقياس الذكاء الاخلاقي لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل .* وضع مستويات معيارية لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل بمقياس الذكاء الاخلاقي . يستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي .يتكون مجتمع البحث من طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل للعام الدراسي (2019_ 2020 ) والبالغ عددهم ( 740 ) طالب وطالبة .يتم استخدام مقياس الذكاء الاخلاقي الذي سوف يعده الباحثون كأداة لجمع البيانات ، فضلاً عن الأدوات التالية (الاستبيان ، المقابلة ، بناء أداة القياس ) وسوف تتضمن إجراءات البناء : تحديد أبعاد المقياس ، تحديد أسلوب صياغة فقرات المقياس ، صياغة فقرات كل بعد بصورتها الأولية ، فضلاً عن اعتماد الخطوات والإجراءات العلمية في بناء المقياس والمتضمنة الصدق الظاهري للمقياس وصدق المحتوى وصدق البناء المتمثل (بالتحليل الإحصائي للفقرات) بأسلوبي المجموعتين المتضادتين والاتساق الداخلي وسوف يتم استخدام طريقة التجزئة النصفية في الثبات وتقتصر الوسائل الإحصائية على : الوسط الحسابي والانحراف المعياري والمنوال ومعادلة معامل الالتواء لـ( كارل بيرسون) ومعامل الارتباط البسيط لـ(بيرسون) واختبار(t) والنسبة المئوية والدرجة المعيارية 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ahmed Hazem Ahmed, Ali Hussein Mohammed, & Firas Mahmoud Ali. (2024). بناء مقياس الذكاء الاخلاقي لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(2), 27–38. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.02.27
القسم
Articles