بناء مقياس التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات لطلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية – جامعة الموصل.

محتوى المقالة الرئيسي

قصي حازم محمد الزبيدي، عمر عكلة سليمان الحوري

الملخص

المستخلص باللغة العربية:يهدف البحث الى بناء مقياس التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات لطلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية – جامعة الموصل.واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته لمشكلة البحث وتجربته ,إذ تمثلت عينة البحث طلبة السنة الدراسية الثالثة بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية التربية الاساسية – جامعة الموصل للعام الدراسي (2019-2020) والبالغ عددهم (77) طالب وطالبة موزعين على ثلاث قاعات دراسية، فعدد طلبة القاعة الاولى (26) والثانية (25) والثالثة (26)، وذلك بسبب كون هذه المادة تدرس لهذه المرحلة الدراسية. واستخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية (25 SPSS) وباستخدام القوانين الإحصائية ذات العلاقة (النسبة المئوية، الوسط الحسابي، معامل الارتباط البسيط (بيرسون)، الانحراف المعياري، اختبار (t) لدلالة الفروق بين المتوسطات للعينات المرتبطة، اختبار (t) لدلالة الفروق بين المتوسطات للعينات غير المرتبطة (المستقلة)، اختبار كاي، معادلة سبيرمان للتصحيح (معامل الثبات × 2)/(1 + معامل الثبات)، معامل الالتواء)، وتوصل الباحثان الى الاستنتاج الاتي تم بناء مقياس التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات لطلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية – جامعة الموصل، وفي ضوء ما تم التوصل اليه من نتائج، فيوصي بما يأتي اعتماد مقياس التحصيل المعرفي الذي أعده الباحثان في هذه الدراسة،واجراء دراسات مشابهه للدراسة الحالية لقوانين الألعاب الجماعية الاخرى.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Qusay Hazim Mohammed Al-Zubaydi, Omar oglah Sulaiman Al-Hori. (2024). بناء مقياس التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات لطلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية – جامعة الموصل. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(1), 178–197. https://doi.org/10.62540/mjss.conf.2.2020.16
القسم
Articles