فاعلية الاسلوب المتمايز وفق انماط المتعلمين في مستوى اداء بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات

محتوى المقالة الرئيسي

قصي حازم محمد الزبيدي، عمر عكلة سليمان الحوري

الملخص

المستخلص باللغة العربية: يهدف البحث الى الكشف عن فاعلية الأسلوبين المتبع والمتمايز وفق انماط المتعلمين في مستوى اداء بعض المهارات بكرة قدم الصالات، والمقارنة بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية في مستوى اداء بعض المهارات بكرة قدم الصالات، وافترض الباحثان وجود فروق ذات دلالة معنوية بين نتائج مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي في مستوى أداء بعض المهارات بكرة قدم الصالات لدى طلاب المرحلة الدراسية الثالثة بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة -كلية التربية الأساسية، ووجود فروق ذات دلالة معنوية بين نتائج مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية في مستوى أداء بعض المهارات بكرة قدم الصالات لدى طلاب المرحلة الدراسية الثالثة بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة -كلية التربية الأساسية.واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لمشكلة البحث وتجربته ,إذ تمثلت عينة البحث طلبة السنة الدراسية الثالثة بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية التربية الاساسية – جامعة الموصل للعام الدراسي (2019-2020) والبالغ عددهم (77) طالب وطالبة موزعين على ثلاث قاعات دراسية، فعدد طلبة القاعة الاولى (26) والثانية (25) والثالثة (26)، وذلك بسبب كون هذه المادة تدرس لهذه المرحلة الدراسية. واستخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية (25 SPSS) وباستخدام القوانين الإحصائية ذات العلاقة.(الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار (t) لدلالة الفروق بين المتوسطات للعينات المرتبطة، اختبار (t) لدلالة الفروق بين المتوسطات للعينات غير المرتبطة (المستقلة)، معادلة سبيرمان للتصحيح (معامل الثبات × 2)/(1 + معامل الثبات)، معامل الالتواء، معامل الارتباط المتعدد)، وتوصل الباحثان الى الاستنتاج الاتي إن استخدام الاسلوب المتمايز على وفق انماط المتعلمين له تأثير كبير وفعال في الاداء المهاري بكرة قدم الصالات لعدد من المهارات الأساسية لدى طلاب المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الاساسية، وإن الاسلوب المتمايز على وفق انماط المتعلمين هو أكثر فاعلية وتأثير من الأسلوب المتبع في تطور الاداء المهاري لعدد من المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات لطلاب المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم / كلية التربية الاساسية، وفي ضوء ما تم التوصل اليه من نتائج، فيوصي بما يأتي تطبيق الاسلوب المتمايز على وفق انماط المتعلمين في تدريس المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات لما له من أثر فاعل في عملية تدريسها.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Qusay Hazim Mohammed Al-Zubaydi, Omar oglah Sulaiman Al-Hori. (2024). فاعلية الاسلوب المتمايز وفق انماط المتعلمين في مستوى اداء بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(1), 198–217. https://doi.org/10.62540/mjss.conf.2.2020.20
القسم
Articles