تصميم برنامج أرشادي وفق اسلوب حل المشكلات لبعض فعاليات العاب القوى

محتوى المقالة الرئيسي

أمجد علي فليح، عبد الودود احمد خطاب الزبيدي

الملخص

يهدف البحث الى :1- أعداد برنامج أرشادي وفق اسلوب لحل المشكلات لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لبعض فعاليات العاب القوى .2-التعرف على أثر البرنامج الارشادي وفق أسلوب حل المشكلات على قلق التحصيل العملي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لبعض فعاليات العاب القوى . أستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين وذلك لملاءمته طبيعة البحث وتم تحديد مجتمع البحث بطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة (المرحلة الرابعة) في جامعات ( ديالى– تكريت - موصل– كركوك) للسنة لدراسية (2018 / 2019) الدراسة الصباحية والبالغ عددهم(551) طالباً، أما عينت البحث فقد تم اختيارها بطريقة عشوائية من جامعة كركوك / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (42) طالبا من الحاصلين على درجات عالية في المقياس وبنسبة بلغت (37.83%) من طلاب المرحلة الرابعة والبالغ عددهم (101) طالبا مقسمين الى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطةً لغرض تطبيق البرنامج الارشادي لحل المشكلات عليهم، اما عينت البناء فكانت (410) طالباً والتجريبية الاستطلاعية( 40 ) طالباً ، واستخدم الباحثان الوسائل الاحصائية SPSS واستنتج الباحث مايأتي :1-ان استخدام أسلوب حل المشكلات تعمل على خفض القل التحصيل العملي .2-ان للبرنامج الارشاد اثر فعال في ادراك الطلاب بأنفسهم وتنظيم افكارهم وخبراتهم وتعزيز الثقة بأنفسهم من اجل مواجه مواقف الامتحان .أما التوصيات فكانت :1- التأكيد على استخدام الوسائل العلمية في الاعداد النفسي واستخدام البرامج الارشادية والنفسية للطلاب التي تعزز من شخصيتهم والابتعاد عن مظاهر القلق والتي تؤثر على تحصيلهم العلمي والعملي . 2-إدخال الطلاب في دورات وندوات تختص بالارشاد النفسي لتوجيهم إلى تعزيز الحالات الإيجابية للتحكم بمظاهر القلق والسيطرة على هذه المظاهر بشكل ايجابي .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Amjad Ali Falih, Abdul-Wadood Ahmed Khattab Al-Zubaidi. (2024). تصميم برنامج أرشادي وفق اسلوب حل المشكلات لبعض فعاليات العاب القوى. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(1), 226–245. https://doi.org/10.62540/mjss.conf.2.2020.22
القسم
Articles