اثر أسلوب التمرين الموزع في تعلم البناء الحركي للانتقاء بين عدد من الألعاب الفرقية والفردية لطلاب الصف الأول متوسط

محتوى المقالة الرئيسي

سيف الدين عبد الرحيم بشير الحيالي، جاسم محمد نايف

الملخص

هدف البحث الى الكشف عن أثر أسلوب التمرين الموزع الذي استخدمته المجموعة التجريبية والاسلوب المتبع في المدرسة الذي استخدمته المجموعة الضابطة في تعلم البناء الحركي للانتقاء بين عدد من الألعاب الفرقية والفردية لطلاب الصف الاول المتوسط، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الاول المتوسط لمتوسطة الشموخ للبنين البالغ عددهم (232) طالباً موزعين على أربعة شعب، وتكونت عينة البحث من (30) طالباً وبنسبة مئوية 12,93% وزعت بطريقة عشوائية على مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع (15) طالب لكل مجموعة، واشتملت وسائل جمع البيانات على (الاستبيان والمقابلة الشخصية والاختبارات والقياس واستمارة تقويم البناء الظاهري والملاحظة العلمية)، وتم اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في متغيرات (العمر، الطول، الكتلة، بعض القدرات العقلية (الانتباه ، الذكاء)، وعدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية المؤثرة في تعلم البناء الحركي لعدد من الالعاب الفرقية والفردية)، فضلاً عن بعض المهارات بكرة القدم وبعض الفعاليات بألعاب القوى (قيد البحث)، وتم تطبيق البرنامج التعليمي الخاص بالمدرسة (الاسلوب المتبع في المدرسة) والخاص بـ(دليل مدرس التربية الرياضية للمرحلة المتوسطة) على المجموعة الضابطة، في حين تم تطبيق البرنامج التعليمي الخاصة بأسلوب التمرين الموزع على المجموعة التجريبية، وتكون البرنامجين التعليميين من(36) وحدة تعليمية بواقع (18) وحدة تعليمية لكل مجموعة وبمعدل وحدتين تعليميتين في كل اسبوع وبلغ زمن كل وحدة تعليمية (45) دقيقة, وتوصل الباحثان الى استنتاجات عديدة أهمها ان البرنامج التعليمي الخاصة بأسلوب التمرين الموزع والبرنامج التعليمي الخاص بالأسلوب المتبع في المدرسة أثرا ايجابياً في تعلم البناء الحركي لعدد من الألعاب الفرقية والفردية، وللانتقاء تفوق البناء الحركي الثلاثي والمركب للألعاب الفرقية على البناء الحركي الثلاثي والمركب للألعاب الفردية، وللانتقاء بين أنواع البناء الحركي تفوق البناء الحركي المركب للألعاب الفرقية على كل من البناء الحركي الثنائي والثلاثي، كما تفوق البناء الحركي الثنائي للألعاب الفردية على البناء الحركي الثلاثي، كما تفوق البناء الحركي المركب للألعاب الفردية على البناء الحركي الثلاثي لطلاب الصف الأول المتوسط.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Sayf Al-Deen Abdul Rahim Bashir Al-Hiyali. Jassim Muhammad Nayef Al-Roumi. (2024). اثر أسلوب التمرين الموزع في تعلم البناء الحركي للانتقاء بين عدد من الألعاب الفرقية والفردية لطلاب الصف الأول متوسط. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(1), 275–291. https://doi.org/10.62540/mjss.conf.2.2020.24
القسم
Articles