صعوبات تطبيق درس التربية الرياضية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في زمن جائحة كورونا

محتوى المقالة الرئيسي

ابتسام سليم سالم

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على صعوبات تطبيق درس التربية الرياضية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في زمن كورونا ، تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة والبالغ عددهم ( 267) معلم ومعلمة ، وتكونت عينة الدراسة من (208) معلم ومعلمة ، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية البسيطة للعام الدراسي 2020 – 2021 .استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته طبيعة البحث ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم اداة دراسة تضمنت مقياس يتكون من (27) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات ( صعوبات تنفيذ الدرس ، صعوبات خبرة المعلم ، صعوبات التقييم) لمعرفة الصعوبات التي تواجه معلمي التربية الرياضية في تطبيق درس التربية الرياضية وللتاكد من صدق المقياس قامت الباحثة بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين الذين قاموا بتعديل بعض الفقرات ولم يتم حذف اي فقرة من فقراته وتم استخدام الحقيبة الاحصائية SPSS لمعالجة البيانات واستخراج النتائج. وبينت نتائج الدراسة ان هناك الكثير من الصعوبات التي تواجه تطبيق درس التربية الرياضية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في زمن كورونا بمديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة ، وقد جاءت الصعوبات المتعلقة بتنفيذ الدرس اكبر الصعوبات ، تلتها الصعوبات المتعلقة بخبرة المعلم ، اما الصعوبات المتعلقة بالتقييم فجاءت ثالثا ، كما اظهرت النتائج انه ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة فيما يتعلق بهذه الصعوبات ، وفي ضوء النتائج المتحققة توصي الباحثة باعطاء اهمية لتطبيق لدرس التربية الرياضية في زمن الكورونا من قبل وزارة التربية والعمل على توفير المحتوى التعليمي الرقمي الذي يسهل تنفيذ درس التربية الرياضية عن بعد وتوفير الادوات اللازمة والبرامج والدورات التي تعمل على صقل خبرة المعلم وادخال التحسينات على طرق التقييم الحالية وتكييفها لما يضمن استيفاء تحصيل الطلاب لمعايير العبور للمرحلة اللاحقة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ibtisam S. Salim. (2024). صعوبات تطبيق درس التربية الرياضية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في زمن جائحة كورونا. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(1), 26–39. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.01.04
القسم
Articles