التدريب بين الواقع والطموح في تربية الكرخ الثانية من وجهة نظر مدرسي ومشرفي درس التربية الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

ازهار عبد الوهاب محمد
اقبال عبد الحسين
هدى عبد السميع

الملخص

هدف البحث التعرف إلى اهمية التدريب في تطوير الاشخاص والمؤسسات واهمية تنويع مفردات التدريب والاكثار من الدورات المختصة لدورها بتطوير العمل والابتعاد عن العمل الروتيني ،وكانت طرح لأهمية البحث في التعرف على المشكلات والعقبات التي تواجهه عملية تقدم التدريب بالشكل الامثل بهدف الوصول الى الطموح الذي يسعى اليه العاملين على التدريب وحتى المتدربين في حين تحددت مشكلة البحث بان لوحظ ضعف الاداء والمردود التدريبي وذلك من خلال دراسة بعض الاستبانات التي يوزعها القسم لتقييم الدورات، وعلى الرغم من كثرة الدورات وتنوعها وقد لاحظ الباحثان من تذمر المشتركين من اعادة مفردات الدورة وقلة المعلومات وقلة الجانب التطبيقي وفي بعض الاحيان يصل التذمر من ضعف الشخص القائم على التدريب.أما أهدافا البحث:- التعرف على التدريب بين الواقع والطموح في تربية بغداد الكرخ الثانية من وجهة نظر المشتركين(مدرسي ومشرفي التربية الرياضية).- التعرف على ما يطمح اليه المتدربين (مدرسي ومشرفي التربية الرياضية)وماهي المشكلات التي تواجه عملية التدريب.اجراءات البحث:استعملت الباحثات المنهج الوصفي على عينة متكونة من (820 ) متدرب من مدرسي ومشرفي التربية الرياضية لمديرية تربية الكرخ الثانية ، ممن شاركوا بالدورات المقامة خلال فترة البحث، وتم الاعتماد على المصادر العلمية والمراجع ذات الصلة في موضوع البحث لغرض تحقيق هدفا البحث ، إذ تم اعداد استبانة بأربع محاور للمتدربين وتم عرض الاستبانة على الخبراء وقاموا بتقييمها ،وبعدها تم اجراء تجربة استطلاعية للتعرف على اهم المعوقات التي قد تواجهها الباحثات ثم قام الباحثات بتوزيع الاستبانات على المتدربين خلال فترة البحث من 7/2/2017الى28/4/2017.وبعد استعمال الوسائل الاحصائية الملائمة لموضوع البحث للوصول الى النتائج الدقيقة توصلت الباحثات الى بعض الاستنتاجات والتوصيات:1- هناك رضا عن واقع التدريب واقع التدريب في مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية.2- قدرة قسم الاعداد والتدريب على اقامة دورات متعددة في وقت واحد وهذا لسد الحاجة وتلبية الطموح.اما اهم التوصيات فهي:1- توصي الباحثات بإقامة دورات تطويرية في جوانب متعددة اكثر ولا يقتصر التدريب على الجانب العملي والتدريب على كيفية التعلم والتعليم ، بل تشمل دورات بالجانب النفسي و تنمية بشرية والخ…2- توصي الباحثات بمراعاة عدم تكرار الاشخاص من المتدربين ، ليشمل البرامج التدريبية عدد اكبر من العاملين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Azhar Abdel Wahab Mohamed, Iqbal Abdel-Hussain, & Hoda Abdel-Samea. (2024). التدريب بين الواقع والطموح في تربية الكرخ الثانية من وجهة نظر مدرسي ومشرفي درس التربية الرياضية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(2), 299–316. https://doi.org/10.62540/mjss.2019.01.02.421
القسم
Articles