بناء وتقنين مقياس الجمود الفكري للطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

اسيل ناجي فهد
نور حاتم الحداد

الملخص

يعد الجمود الفكري احد المفاهيم المهمة على نطاق واسع خلال السنوات الماضية ويتصف بالارتجالية كذلك يميل الى الحديه، اسلوب التنشئة الاجتماعية لها تأثير كبير في تكوين الجمود الفكري أذ سببه تكوين المجتمع والتمركز حول ذاته و تشتته أفكاره أدى بالانغلاق في التفكير وبذلك اصبح الجمود الفكري احد المعوقات التي تواجه بعض الانجازات وخاصه في المجال الرياضي كون رياضه تحتاج الى التعاون في التفكير والتصرف الخططي اثناء اللعب لذلك فان الجمود الفكري له تأثير جدا سلبي على الطالب بشكل عام وعلى شخصيه الرياضي بشكل خاص، ما دفع الباحثتين اختيار مشكلة البحث إيجاد مقياس لقياس درجة الجمود الفكري لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وما المستويات المعارية للمقياس ،يهدف البحث بناء مقياس الجمود الفكري لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة المستنصرية وإيجاد مستويات معيارية للمقياس الجمود الفكري لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ،ثم استعملت الباحثتين المنهج الوصفي بأسلوبي المسحي لملائمته مع طبيعة المشكلة استعملت الباحثتين المنهج الوصفي بأسلوبي المسحي لملائمته مع طبيعة المشكلة وأهداف البحث، حددت الباحثتين مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب كلية التربية البدنية للعلوم الرياضة للدراسة الصباحي والمتمثلة (المرحلة الأولى (294) والمرحلة الثانية (147) والمرحلة الثالثة(163) والمرحلة الرابعة (198) ) والبالغ عددهم أربعة مراحل( 802 ) إما عينة البحث فقد قسمت الباحثتين عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة وباسلوب القرعة، بعد تم تفريغ النتائج ومعالجة النتائج ان مقياس الجمود الفكري صالح صفه المقاسة ان لمقياس الجمود الفكري مستويات معارية موزعة توزيع طبيعي حصلت اكبر عدد من العينة المستوى المتوسط في ضوء الاستنتاجات توصي الباحثتان اعتماد المقياس الجمود الفكري للطلبة الجامعة التربية الرياضية ضرورة استخدام مقياس لدى اقسام وكليات التربية الرياضية وذلك يتمكن مدربون التربية في معرفة المستوى الذي يمتلكه طلبة التربية الرياضية من الجمود الفكري بناء برنامج ارشادية تقليل من الجمود الفكري او الحد منه لدى جيع الطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
aseel naji fahd, & noor hatem alhaddad. (2024). بناء وتقنين مقياس الجمود الفكري للطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(1), 176–188. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.01.21
القسم
Articles