التحديات التي تواجه واقع تدريس مادة التربية الرياضية بالوسائط الالكترونية في التعليم الثانوي لتربية بغداد الكرخ الثانية في ظل تفشي (covid19)

محتوى المقالة الرئيسي

رعد عبد الكاظم جواد

الملخص

إن تطور الازمة الصحية التي تسببت في إرباكات اجتماعية واقتصادية هائلة، استجابت نظم التعليم حول العالم وتكيّفت بسرعة واستجابت الحكومات بسرعة لضمان استمرارية التعليم وكفالة سلامة الطالب والجهات الفاعلة في مجال التعليم من خلال اغلاق المدارس وغيرها من أماكن التعلم، غير أنه من المرجح أن يؤدي عدم المساواة في توفير طرائق التعلم خلال الاغلاق إلى حدوث تفاوتات على المدى الطويل. مما دفع بالمؤسسات التعليمية للتحول إلى التعلم الإلكتروني (E-Learning)، كبديل طال الحديث عنه والجدل حول ضرورة مزجه في العملية التعليمية ، فالتعليم الالكتروني والذي يتميز بتعلقه بأجهزة الهاتف الذكية واستخدام التطبيقات المختلفة، أصبح دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية توجهاً عالمياً. وأصبح توفير المادة التعليمية من خلال الأجهزة المحمولة ، توجهت غالبية المؤسسات التعليمية نحو التعليم الإلكتروني كبديل أنسب لضمان استمرار العملية التعليمية. وزاد بشكل ملحوظ استخدام تطبيقات محادثات الفيديو عبر الإنترنت مثل "زوم" و"غوغل" إكس ميت" وغيرها. فالهدف من البحث هو الكشف عن واقع وتحديات استخدام التعليم الالكتروني بالوسائط الالكترونية المرتبطة به في التعليم الثانوي من وجهة نـظـــر المدرسين في ظل جائحة كورونا في تربية بغداد الكرخ الثانية. ﺍﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻭﺼﻔﻲ ﺒﺄﺴﻠﻭﺒﻪ ﺍﻟﻤﺴﺤﻲ وتكون مجتمع ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻤﻥ مدرسي ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ الرياضية ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ الثانوي لتربية بغداد الكرخ الثانية حيث بلغ مجتمع البحث (80) مدرس ومدرسة شملت على (55) مدرس و( 25) مدرسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم تقسيمهم الى عينة البناء (30) مدرس ومدرسة وعينة البحث (50) مدرس ومدرسة. ﺘﻤﺜﻠﺕ ﻓﻲ استبانة مكونة من (23) فقرة ﻤﻭﺠﻬﺔ ﻟﻸﺴﺎﺘﺫﺓ ﻭﺃﺨﺫ ﺃﺠﻭﺒﺘﻬﻡ ﻭﺍﻨﻁﺒﺎﻋﺎﺘﻬﻡ واجريت التحليلات الاحصائية اللازمة ، وخلص الباحث إلى أن تطبيق التعليم الالكتروني أظهرت نتائج تتمثل في تحديات كبيرة لاستخدام التعليم الالكتروني منها المادية والفنية والبشرية ، وفي ضوء الدراسة وما ادت اليه النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Raad Abdul-Kadhim Jawad. (2024). التحديات التي تواجه واقع تدريس مادة التربية الرياضية بالوسائط الالكترونية في التعليم الثانوي لتربية بغداد الكرخ الثانية في ظل تفشي (covid19). مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(4), 24–41. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.04.03
القسم
Articles