كفاءة الاداء والتغير في الزخم لمرحلتي الاقتراب والارتقاء وعلاقتهما بالدقة الحركية للضرب الساحق العالي في الكرة الطائرة من مركز (4)

محتوى المقالة الرئيسي

ا.د. احمد وليد عبد الرحمن، م.د. سلمان داود طعيمه، م.د. مروه خالد جهاد

الملخص

تبلورت مشكلة البحث في دراسة مؤشرات كفاءة الاداء والتغير في الزخم بين مرحلتي الخطوات التقربية والارتقاء وإيجاد العلاقة مع الدقة الحركية لناتج الأداء لوضع قيم موضوعية اكثر دقة وسلسه يستطيع المدرب واللاعب التعامل معها بشكل بسيط وهي اكثر اهمية من قيم المتغيرات البايوميكانيكية ، وهدف البحث إلى التعرف على علاقة مؤشر كفاءة الاداء والتغير في الزخم لمرحلتي الخطوات التقربية والارتقاء بالدقة الحركية لناتج الأداء في الضرب الساحق العالي من مركز (4) واستخدم الباحثون المنهج الوصفي لكونه أكثر البرامج ملائمة لطبيعة المشكلة وتمثل مجتمع وعينة البحث من لاعبين نادي هبهب الرياضي بالكرة الطائرة وقد تم اختيار بالطريقة العمَدية والبالغ عددهم (5) لاعبين فقط ، لكون طبيعة البحث تعتمد لاعبي الضرب الساحق العالي من مركز رقم (4) اذ بلغت نسبتهم (41.66%) من مجتمع الاصل والبالغ عددهم (12) لاعباً. في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها استنتج الباحثون إن قيم كفاءة الأداء والتغير في الزخم لمرحلة الاقتراب والارتقاء اثرت على نتائج الدقة الحركية إذا كانت العلاقة بينهما غير معنوية لضعف قيم زخمين الابتدائي والنهائي للاعبين في مرحلتي الاقتراب والارتقاء وبالتالي تأثير مباشر على قيم الدقة الحركية للضرب ساحق العالي.يوصي الباحثون بما يأتي:1.ضرورة تطوير مؤشرات الكفاءة الاداء والتغير في الزخم لمرحلة الاقتراب والارتقاء من خلال وضع تمرينات لتطوير القوة الانفجارية للرجلين والذراعين تساعد في اكتساب الجسم زخم حركي في كلا المرحلتين أعلاه وبالتالي اكتساب سرعة افقية تتحول الى سرعة عمودية في مرحلة الارتقاء وبالتالي تحقيق ارتفاع عمودي أكبر ودقة حركية أفضل للضرب الساحق.الكلمات المفتاحية: مؤشرات الكفاءة الأداء والتغير في الزخم، الدقة الحركية، الكرة الطائرة.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ahmed waleeed ,salman dawood, marwab khalid. (2024). كفاءة الاداء والتغير في الزخم لمرحلتي الاقتراب والارتقاء وعلاقتهما بالدقة الحركية للضرب الساحق العالي في الكرة الطائرة من مركز (4). مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(4), 1–8. https://doi.org/10.62540/mjss.2023.05.03.4.1
القسم
Articles