تأثير منهج تعليمي بتمرينات إدراكية (حس – حركية) مقترحة في تنمية قدرة الرشاقة الحركية الخاصة ومهارة الطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة للناشئين

محتوى المقالة الرئيسي

م.د عامر خلف عبود

الملخص

تهدف الدراسة إلى تصميم منهج تعليمي بإستخدام تمرينات إدراكية (حس – حركية) مقترحة ومدى تأثير هذه التمرينات وفاعليتها على عينة البحث التجريبية في تنمية قدرة الرشاقة الحركية الخاصة ومهارة الطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة (قيد الدراسة) لذ أستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب تصميم المجموعتين المتكافئتين والمتساويتين في العدد (التجريبية – الضابطة) ذواتي الاختبارين (القبلي – البعدي) على عينه مؤلفة من مجموعة من ناشئ كرة السلة في مدينة الرمادي والتي تتراوح أعمارهم (17 – 16) سنة والبالغ عددهم (20) لاعباً (مجتمع الأصل) وبالطريقة العمدية حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين في العدد أحدهما المجموعة التجريبية وعددها (10) لاعبين والأخرى المجموعة الضابطة وعددها (10) لاعبين أيضاً وبنسبة مئوية قدرها (100٪) بعد ذلك تم تطبيق التمرينات الإدراكية (الحس – حركية) المقترحة على عينة البحث التجريبية في تنمية قدرة الرشاقة الحركية الخاصة ومهارة الطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة فيما حجبت هذه التمرينات عن المجموعة الضابطة والتي مارست المنهج التقليدي (التمرينات) المعدة من قبل المدرب ، حيث أستمر المنهج الموضوع (8) أسابيع متتالية وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد لذا أصبح العدد الكلي للوحدات التعليمية (16) وحدة ومن خلال ذلك توصل الباحث إلى عدة استنتاجات كان أهمها أن المنهج التعليمي وفق التمرينات التعليمية الإدراكية (الحس – حركية) المقترحة كان له التأثير الفعال والإيجابي على المجموعة التجريبية في رفع المستوى التعليمي لها في تنمية قدرة الرشاقة الحركية الخاصة ومهارة الطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة ، لذا عمد الباحث على وضع عدد من التوصيات أهمها إجراء دراسات وبحوث مشابهه ومقاربة لهذه الدراسة ولمهارات وقدرات حركية أخرى وحسب الفئات العمرية والمستويات الرياضية للعينات المستهدفة .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Amer Khalaf Abboud. (2024). تأثير منهج تعليمي بتمرينات إدراكية (حس – حركية) مقترحة في تنمية قدرة الرشاقة الحركية الخاصة ومهارة الطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة للناشئين. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(4), 164–177. https://doi.org/10.62540/mjss.2023.05.03.4.11
القسم
Articles