دور حصة التربية البدنية و الرياضة في حل بعض المشاكل النفسية لدى المراهقين في المؤسسات التربوية مرحلة التعليم المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

دقي حميد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور حصة التربية البدنية و الرياضة في حل بعض المشكلات النفسية لدى التلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط، حيث اختار الباحث من بين المشكلات النفسية مشكل المشاغبة في البيئة المدرسية ، ولدراسة هذه الظاهرة استعان الباحث بعينة قوامها (60) تلميذ من مرحلة التعليم المتوسط منهم (30) ممارسة لحصة التربية البدنية والرياضة و (30) تلميذ غير ممارس، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ،كما تم استخدام المنهج الوصفي المقارن لأنه المناسب لمثل هذه الدراسات. وقد اعتمد الباحث في جمع المعلومات والبيانات على مقياس المشاغبة في البيئة المدرسية الدكتور هشام عبد الرحمان الخولي 2004. وبعد جمع البيانات والقيام بالمعالجة الإحصائية تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضة مقارنة بغير الممارسين وذلك لصالح التلاميذ الممارسين. و من النتائج المتوصل إليها أوصت الدراسة بضرورة التحسيس بأهمية الاهتمام بتشجيع الممارسة الفعلية والمنتظمة لحصة التربية البدنية والرياضة وهذا نضرا لانعكاسها الايجابي على الصحة النفسية للتلاميذ والحد من سلوك المشاغبة وهذا بالعمل على توفير المنشئات الرياضية التي تساعد على الممارسة ورفع الحجم الساعي من ساعتين أسبوعيا إلى 4 ساعات إضافة إلى تكوين وتوسيع الممارسة على جميع شرائح المجتمع .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Doki Hamid. (2024). دور حصة التربية البدنية و الرياضة في حل بعض المشاكل النفسية لدى المراهقين في المؤسسات التربوية مرحلة التعليم المتوسط. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 195–204. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/846
القسم
Articles