الذكاء التنظيمي وعلاقته بالمتغيرات المهنية لمدراء المؤسسات الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. حسن علي محيسن

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التدخل التربوي للذكاء التنظيمي على المتغيرات المهنية والتنظيمية للمديرين الرياضيين. وكان منهج البحث شبه تجريبي بتصميم الاختبار القبلي والبعدي والمتابعة مع المجموعة الضابطة. يشمل مجتمع البحث الحالي جميع المدراء والاساتذة المساعدين في كلية التربية البدنية والرياضة الجامعة المستنصرية الذين تم اختيارهم بطريقة العينة المتوفرة والبالغة 20 شخصا تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين تجريبيتين (10 اشخاص) وضابطة (10 اشخاص). تم إجراء تدريب على الذكاء التنظيمي لمديري المجموعة التجريبية (في 8 جلسات). تشمل أدوات جمع البيانات استبيان مارتن جيه غانون للرضا الوظيفي المكون من 20 سؤالاً (2010)، واستبيان كانونغو للارتباط الوظيفي المكون من 10 أسئلة (1982)، واستبيان التكيف الوظيفي المكون من 36 سؤالاً لديفيز ولوكويست (1984)، وسلوك المواطنة التنظيمية المكون من 13 سؤالاً لهيل. استبيان (2002)، واستبيان التفكير الاستراتيجي المكون من 24 سؤالاً لجين ليدكا (2008)، واستبيان إدارة المعرفة المكون من 24 سؤالاً لوسون (2003)، واستبيان الكفاءة الذاتية الوظيفي المكون من 36 سؤالاً بقلم ريجز ونايت (1994). لتحليل البيانات، تم استخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات وتحليل التباين مع القياسات المتكررة. وفي ضوء النتائج، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراحل الثلاث للاختبار القبلي، والاختبار البعدي، والمتابعة لمتغيرات الارتباط الوظيفي، والتفكير الاستراتيجي، والكفاءة الذاتية الوظيفية. وبناء على ذلك فإن تدريب الذكاء التنظيمي كان له تأثير معنوي في متغيرات الارتباط الوظيفي، والتفكير الاستراتيجي، والكفاءة الذاتية الوظيفية، وكان لهذا التأثير ثبات معنوي بعد ثلاثة أشهر على المتغيرات المذكورة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hasan Ali Mohaisen. (2024). الذكاء التنظيمي وعلاقته بالمتغيرات المهنية لمدراء المؤسسات الرياضية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(1), 69–87. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.06.01.06
القسم
Articles