تمرينات مركبة لقدرة تقدير الوضع وأثرها بتعلم مهارة المناولة الصدرية بكرة السلة لطلاب المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

انتظار شنين مطشر
صباح نوري حافظ

الملخص

إنّ التقدم العلمي الحاصل في المجال الرياضي قد شهد تطوراً ملحوظاً في معظم الالعاب الرياضية وبات أثره واضحاً في الارتقاء بالمستويات المتطورة ومن بين هذه الالعاب الرياضية لعبة كرة السلة المشكلة عدم القدرة لامتلاك الحلول لتحقيق الهدف الرئيسي في عملية تعليم المناولة الصدرية ونتيجة ضعف استخدامها والتدريب على القدرة على تقدير الوضع. وضع هدفا لتعريف التمرينات المركبة للقدرة على تقدير الوضع وأثرها بتعلم مهارة المناولة الصدرية بكرة السلة لطلبة المرحلة المتوسطة. وفرض البحث هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. اما منهج البحث استخدمه الباحثة المنهج التجريبي لملامته لطبيعة المشكلة.وعينة البحث بالطريقة العمدية وهم مجموعة من لاعبي منتخب التربيات في الرصافة الاولى والبالغ عددهم (20) لاعباً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة) و (تجريبية ) وعن طريق القرعة بواقع (10) لاعبين لكل مجموعة اما الاستنتاجات إذ أظهرت النتائج وجود فروق دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولمصلحة القياس البعدي وفي جميع اختبارات كرة السلة من المرحلة المتوسطة.,والتوصيات توصي الباحثة مدرسي التربية الرياضية على استخدام الأساليب الحديثة في عملية تعلم المهارات الأساسية ولمختلف الألعاب الرياضية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Antedar Shannan Mutahir, & Sabah Nouri Hafez. (2024). تمرينات مركبة لقدرة تقدير الوضع وأثرها بتعلم مهارة المناولة الصدرية بكرة السلة لطلاب المرحلة المتوسطة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(4), 238–246. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.04.25
القسم
Articles