تأثير استخدام التعليم المبرمج على تعلم فعالية رمي الرمح لطلاب المرحة الثالثة / قسم التربية الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

بثينة عبد الخالق ابراهيم البياتي

الملخص

تعد طرائق التدريس التي تشرك الطالب بفاعلية وتنيط به مهام التعلم من الطرائق المهمة والناجحة في ايصال المادة التعليمة للطالب وعلى هذا الأساس عمدت الباحثة الى اختبار التعليم المبرمج الذي يتيح للطالب ان يكون فعالاً وقادرا على اتخاذ القرار والتقدم بالتعلم حسب امكانياته ، ومن خلال خبرة الباحثة المتواضعة في تدريس مادة الساحة والميدان لاحظت ضعف الأداء المهاري لطلاب المرحلة الثالثة في فعالية رمي الرمح لما تتميز به هذه الفعالية من صعوبة في التعلم ، ولحل هذه المشكلة استخدمت الباحثة التعليم المبرمج الخطي من خلال تصميم قرص تعليمي (CD) يعرض المادة التعليمية والتمارين التي يتبعها الطالب لتعلم الاداء المهاري ليطلع عليها ويتقدم في دراستها ويطبق التمارين حسب سرعة تعلمه وامكانياته للوصول للتعلم وذلك تحت اشراف مدرس المادة. حيث تعتقد الباحثة ان استخدام التعلم المبرمج قد يزيد من قابلية الطلاب في تحقيق تعلم أفضل من خلال القراءة والمتابعة واداء التمارين في القرص التعليمي (CD).وهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام اسلوب التعليم المبرمج في تعلم الأداء المهاري لفعالية رمي الرمح لدى طلاب المرحلة الثالثة / قسم التربية الرياضية / كلية التربية الأساسية / جامعة ديالى.اما فرضا البحث فتمثلا بوجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين كل مما يأتي:-1.الاختبار المهاري القبلي والبعدي وللمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبار البعدي.2.الاختبار المهاري البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.وقد أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية لملائمته وطبيعة المشكلة حيث قامت باختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهو المرحلة الثالثة في قسم التربية الرياضية كلية التربية الأساسية. وتمثلت عينة البحث بـ (15) طلاب يمثلون المجموعة التجريبية و(15) طلاب يمثلون المجموعة الضابطة ، درست المجموعة الضابطة بالأسلوب التقليدي بينما درست المجموعة التجريبية بالتعليم المبرمج .اما اهم استنتاجات البحث فتمثلت بالتالي1-للتعليم المبرمج اثر في تعلم الاداء المهاري بصورة افضل من الطريقة المتبعة.2-تفاعل الطلاب في المجموعة التجريبة في الاطلاع والمتابعة للقرص المعد وفق التعليم المبرمج.اما اهم التوصيات فكانت :-1-اعداد اقراص تعليمية وفق التعليم المبرمج لكل فعالية من فعاليات الساحة والميدان.2-استخدام التعليم المبرمج في العاب ومهارات اخرى غير الساحة والميدان

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Buthaina Abdel Khaleq Ibrahim Albiyati. (2024). تأثير استخدام التعليم المبرمج على تعلم فعالية رمي الرمح لطلاب المرحة الثالثة / قسم التربية الرياضية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(3), 9–18. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.03.01
القسم
Articles