واقع الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين الأختصاص

محتوى المقالة الرئيسي

علي صاحب حمود
عدي كريم رحمان

الملخص

هدف البحث إلى التعرف واقع الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين الأختصاص، وأعتمد المنهج الوصفي بأسلوب المسح، على مشرفين التربية الرياضية الأختصاص في المديريات العامة للتربية البالغ عددها (20) مديرية عامة موزعة بطبيعتها على (15) محافظة عراقية وهم مُستمرون بالخدمة الوظيفية الفعلية للعام الدراسي (2020/2021)، البالغ عددهم الكلي (164) مشرفا، أُختير(74) مشرفاً لعينة البحث بنسبة (45.122 %) منهم، وأعتمدت اداة مقياس حديث يتمتع بالأسس والمعاملات العلمية، وتخصصي للعينة المستهدفة للقياس، ولم يمض عليه أكثر من ستة أشهر، ومن ثم عمد الباحثان إلى مسح آراء المشرفين الاختصاص الممثلين لعينة التطبيق المحددة بـ(74) مشرفا، بإجراء الدراسة المسحية الرئيسة بتطبيق هذا المقياس عليهم بأستمارات ورقية وبقياس مباشر لهم، وبموجب المخاطبات الأدارية الرسمية،إذ أستمر هذا المسح في العاصمة والمحافظات المحددة للمدة الممتدة من يوم ( 2020 / 11 / 10 ) ولغاية يوم ( 2021/ 3 /16)، وتمت معالجة النتائج بنظام (SPSS)، لتكون الاستنتاجات والتوصيات بأنه يحتاج مدرسو التربية الرياضية إلى دعماً لتحسين مستوى كفاياتهم التدريسية لمستويات تتلائم مع طبيعة وخصوصية عملهم المهني والعلمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ali Sahib Hammoud, & Auday Karim Rahman. (2024). واقع الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين الأختصاص. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(3), 191–197. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.03.19
القسم
Articles