بناء مستويات معيارية لبعض اختبارات اللياقة البدنية للطلبة المتقدمين لاختبار القبول في كليات وأقسام التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية

محتوى المقالة الرئيسي

Oday Daragmeh عدي عادل دراغمة

الملخص

هدفت الدراسة التعرفالى إمكانية بناء مستويات معيارية لبعض الاختبارات البدنية للطلبة المتقدمين لاختبارالقبول في كليات واقسام التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية،لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية ( جامعة النجاح الوطنية ،جامعة خضوري ، جامعة القدس والجامعة العربية الامريكية ) والبالغ عددهم (190) طالبا و(174) طالبة، تم اختيارهم بطريقة العمدية من الطلبة المقبولين من طلبة سنة أولى ممن خضعوا الى اختبار القدرات في جامعتهم .وتكونت أداة الدراسة من مجموعة من الاختبارات البدنية (المرونة ،الرشاقة ،السرعة، القوة العضلية، التحمل)،وبعد جمع البيانات في الجامعات الفلسطينية لهذه الفئة تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية ( spss) لتحليل النتائج . أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الطلبة في الاختبارات المستخدمة البدنية كانت متوسطا، وتم بناء مستويات معيارية لاختبارات اللياقة البدنية للطلبة والطالبات. يوصي الباحثان بضرورة اعتماد المستويات المعيارية التي توصلت لها الدراسة الحالية في عملية اختيار وقبول الطلبة الجدد في الجامعات الفلسطينية في أقسام وكليات التربية الرياضية ، على أن يكون هنالك نظام موحد ذو معاير عملية لجميع الجامعات الفلسطينية .الكلمات المفتاحية : بناء مستويات معيارية ، اختبارات اللياقة البدنية
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عدي عادل دراغمة O. D. (2024). بناء مستويات معيارية لبعض اختبارات اللياقة البدنية للطلبة المتقدمين لاختبار القبول في كليات وأقسام التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 144–159. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf.4th.2023.11
القسم
Articles