أثر درس التربية الرياضية لدى طالبات المرحلة الإعدادية بدلالة نتائج اختبارات القبول في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

سليم حسن شندي

الملخص

تعد الأنشطة الرياضية عنصرًا أساسيًا ومهمًا في صقل شخصية الفرد وتنمية قدراته العقلية والبدنية والصحية والأخلاقية، وهي تساهم بشكل فعال في اكتسابه للمعارف العلمية والمهارات البدنية والكفايات الرياضية، كما وتدفعه لترسيخ العادات الصحية والوقائية بما تنطبق عليه مقولة (العقل السليم في الجسم السليم)، لذا فإن تقنين النشاط الحركي لدى الطلبة وبأسلوب علمي دقيق يؤدي الى تحسين نتائج الطلاب في المواد الدراسية الأخرى، لتكون المحصلة النهائية النجاح والتفوق في الدراسة وارتفاع مستوى التحصيل العلمي، ولأن ممارسة الرياضة تحسن من سلوك الممارسين وتقودهم إلى تبني منهج الانتظام والاستقامة وتبعدهم عن الفوضى والعشوائية، لذلك لابد من إيلاء الاهتمام بدور ودرس التربية الرياضية في المدارس على مختلف مراحلها.ويهدف البحث الى التعرف على أثر إدارة درس التربية الرياضية لدى مدرسات المرحلة الإعدادية بدلالة نتائج اختبارات قبول طالباتهن في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة البصرة للأعوام الدراسية 2017 – 2021، وافترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج الاختبارات البدنية والمهارية للطالبات، باستخدام المنهج الوصفي التتبعي بطريقة المسح المستعرض، وقام الباحث بالتعرف على المجتمع الكلي للطلاب المقبولين في الكلية لتلك السنوات، وقد بلغ عددهم (1026) طالبًا وطالبةً بواقع (734) طالبًا و(292) طالبةً. ثم تم اختيار (30) استمارة خاصة باختبارات الطالبات من كل سنة دراسية كعينة للبحث وبالطريقة العشوائية، وبذلك تم الحصول على (120) استمارة خاصة بنتائج قبول الطالبات، وبذلك بلغت نسبة عينة البحث (41.1%) من المجتمع الكلي للبحث، واستخدم الباحث الوسط الحسابي والنسبة المئوية والانحراف المعياري وتحليل التباين وقيمة اقل فرق معنوي L.S.D.، واظهرت نتائج البحث الضعف العام في مستوى أداء الطالبات المقبولات في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة البصرة للأعوام الدراسية 2017 – 2021 في الاختبارات البدنية والمهارية. وأوصى الباحث بضرورة اعداد مدرسات ذوات كفاية وخبرة عالية وقـادرات علـى القيام بمهامهن التعليمية الرياضية على أكمل وجه، وبما يضمن أن تكون مخرجاتهن في تأهيل الطالبات للدخول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وهن (أي الطالبات) على استعداد تام لاجتياز الاختبارات بمستوٍ جيد.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Saleem Hasan Shendi. (2024). أثر درس التربية الرياضية لدى طالبات المرحلة الإعدادية بدلالة نتائج اختبارات القبول في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 485–499. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/1059
القسم
Articles