الدورات التطويرية الإدارية وتأثيرها في أداء مديري مدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة ديالى

محتوى المقالة الرئيسي

رائد داود سلمان، محمد مسرهد علي

الملخص

هدفت الدّراسة إِلى معرفة تأثير الدورات التطويرية الإدارية في أداء مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في ديالى، وكذلك دراسة أثر متغيرات (الجنس وسنوات الخبرة الوظيفية) على تأثير الدورات التطويرية الإدارية، وتكون مجتمع الدّراسة من مدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2021-2022)، والبالغ عددهم (707) مدرسًا ومُدرسةً، إذ تكونت عينة الدّراسة الاستطلاعية من (19) مدرسًا ومُدرسةً، والعينة الرئيسة من (82) من كلا الجنسين اختيروا بطريقة عشوائية، أي بنسبة (11.60%) من المجتمع الكُلّي للدّراسة، واستخدام الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، ولتحقيق أهداف الدّراسة، قام الباحثان بإعداد استبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة والإطار النظري ذات الصلة موضوع الدّراسة، وعُرضت على مجموعة من الخبراء والمختصين، وجرى التأكد من الأسس العلميّة لها (الصدق والثبات)، عن طريق تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وقد توصل الباحثان إِلى مجموعة من النتائج، أبرزها: درجة تأثير الدورات التطويرية الإدارية في أداء مدراء المدارس الثانوية كانت مرتفعة من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، فضلًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية معنوية بين متوسط استجابات العينة في تأثير الدورات التطويرية الإدارية في أداء مدراء المدارس الثانوية تعزى لمتغير (الجنس)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات العينة تعزى لمتغير (سنوات الخبرة الوظيفية). وأوصى الباحثان: بضرورة عقد دورات تطويرية إدارية لمديري المدارس الثانوية في المؤسسة التربوية، لغرض تطوير مهاراتهم الإدارية، وتدريبهم، وتوعيتهم لمدى مكانته في تطوير العمل الإداري المدرسي، وإجراء الدورات التطويرية الإدارية على وفق أسس علمية ومهنية، بناءً على تحليل الاحتياجات التدريسية لمديري المدارس، لتحقيق أفضل النتائج منهُ.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد مسرهد علي R. D. S. (2024). الدورات التطويرية الإدارية وتأثيرها في أداء مديري مدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة ديالى. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(2), 247–259. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/1119
القسم
Articles