ثأثير تمرينات خاصة وفقاً لإستراتيجية (المحاكاة) في تنمية بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطلاب الصف الرابع الاعدادي

محتوى المقالة الرئيسي

م . م أحمد نجم عبدالله

الملخص

هدفت الدراسة : 1-إعداد تمرينات وفق إستراتيجية المحاكاة.2-التعرف على تأثير إستراتيجية المحاكاة في تنمية بعض المهارات الأساسية بكرة السلة. وإستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة ، إذ تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الرابع الإعدادي في إعدادية طوز للبنين ، البالغ عددهم (119) طالباً مقسمين على ثلاث شعب حسب الأحرف الأبجدية من ( أ- ز) وقد تم أختيار الشعبة عشوائياً بطريقة القرعة وقد تم اختيار شعبة ( ب ) لتمثل العينة التجريبية والضابطة للبحث بطريقة القرعة أيضاً ، وبلغ عدد الطلاب في الشعبة (40) طالباً وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (15) طالب لكل مجموعة ، وتم إختيار ( 5 ) طلاب من شعبة ( ج ) ليمثلوا العينة الإستطلاعية للبحث ، وبلغت نسبة العينة بمجموعها من مجتمع الأصل (75% ).وإستنتج الباحث : 1-إن لإستراتيجية المحاكاة تأثيرها الإيجابي على تنمية بعض القدرات المهارية لطلاب الصف الرابع الإعدادي للمجموعة التجريبية في الاختبارات القبلية والبعدية.2-إن إستخدام إستراتيجية المحاكاة قد وفرت المزيد من الوقت الذي يمكن الإفادة منه في تحقيق أهداف الدرس من دون الحرج من الوقت الذي يمكن إستغلاله في التصحيح والتكرار.3-إن إستخدام التمارين الخاصة بإستراتيجية المحاكاة أضاف عامل التشويق والأثارة للدرس إذ ركز الباحث على جعل أهمية التمرين الواحد تظهر من خلال التنافس بين الطلاب . وكانت اهم توصيات البحث هي :1-إعتماد إستراتيجية المحاكاة التي إستخدمها الباحث لما أظهرته من نتائج إيجابية في نتائج البحث .2-التنويع في إستخدام التمارين وعدم الإعتماد على التمارين الروتينية التي تلقي بظلال الملل على الطلبة مما يؤدي إلى عدم الإندفاع للاداء وتطوير القدرات والمهارات .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ahmed Najem Abdullah. (2020). ثأثير تمرينات خاصة وفقاً لإستراتيجية (المحاكاة) في تنمية بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطلاب الصف الرابع الاعدادي. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 2(2), 25–36. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.02.02.02
القسم
Articles