ثأثير تمرينات خاصة وفقاً لإستراتيجية (المحاكاة) في تنمية بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطلاب الصف الرابع الاعدادي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة : 1-إعداد تمرينات وفق إستراتيجية المحاكاة.2-التعرف على تأثير إستراتيجية المحاكاة في تنمية بعض المهارات الأساسية بكرة السلة. وإستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة ، إذ تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الرابع الإعدادي في إعدادية طوز للبنين ، البالغ عددهم (119) طالباً مقسمين على ثلاث شعب حسب الأحرف الأبجدية من ( أ- ز) وقد تم أختيار الشعبة عشوائياً بطريقة القرعة وقد تم اختيار شعبة ( ب ) لتمثل العينة التجريبية والضابطة للبحث بطريقة القرعة أيضاً ، وبلغ عدد الطلاب في الشعبة (40) طالباً وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (15) طالب لكل مجموعة ، وتم إختيار ( 5 ) طلاب من شعبة ( ج ) ليمثلوا العينة الإستطلاعية للبحث ، وبلغت نسبة العينة بمجموعها من مجتمع الأصل (75% ).وإستنتج الباحث : 1-إن لإستراتيجية المحاكاة تأثيرها الإيجابي على تنمية بعض القدرات المهارية لطلاب الصف الرابع الإعدادي للمجموعة التجريبية في الاختبارات القبلية والبعدية.2-إن إستخدام إستراتيجية المحاكاة قد وفرت المزيد من الوقت الذي يمكن الإفادة منه في تحقيق أهداف الدرس من دون الحرج من الوقت الذي يمكن إستغلاله في التصحيح والتكرار.3-إن إستخدام التمارين الخاصة بإستراتيجية المحاكاة أضاف عامل التشويق والأثارة للدرس إذ ركز الباحث على جعل أهمية التمرين الواحد تظهر من خلال التنافس بين الطلاب . وكانت اهم توصيات البحث هي :1-إعتماد إستراتيجية المحاكاة التي إستخدمها الباحث لما أظهرته من نتائج إيجابية في نتائج البحث .2-التنويع في إستخدام التمارين وعدم الإعتماد على التمارين الروتينية التي تلقي بظلال الملل على الطلبة مما يؤدي إلى عدم الإندفاع للاداء وتطوير القدرات والمهارات .
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.