اثر منهج تعليمي وفق انموذج ايزنكرافت الاستقصائي في تطوير مستوى الأداء لمهارتي الدحرجة و المناولة بكرة القدم للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

احمد خليل ابراهيم

الملخص

      برزت اهمية هذا البحث في تطبيق انموذج ايزنكرافت الاستقصائي في دروس قسم التربية الرياضية الذي  يساعد الطلاب على الإمساك بزمام تفكيرهم ورفع مستوى الوعي لديهم الى الحد الذي يؤدي الى بلوغ الهدف ،ويتحقق ذلك بمجموعة من الإجراءات التي يقوم بها الطالب كالمعرفة والوعي بالأنشطة والعمليات الذهنية التي تسبق عملية التعلم وفي أثنائها وبعدها، وتشتمل هذه العمليات على الوعي بالمبادئ الأساسية للمادة التعليمية ، والتخطيط للمهمة التعليمية التي سيؤديها المتعلم ، ومن ثم مراقبة العمليات ومراجعتها وتعديلها في أثناء العمل لإتمام المهمة التعليمية بالإتجاة الصحيح ، حيث يبدا بأسئلة متبصرة حول ظاهرة ما، ثم صياغة المشكلة والفرضيات ثم تصميم وسائل للتحقيق بالبحث والتنقيب عن المعلومات وتركيبها مع ضرورة وجود هدف، وفي مادة كرة القدم تحديداً التي شأنها شأن بقية الفعاليات لتعرف على تأثير ذلك الاستخدام ودرجة اكتساب بعض المهارات في درس الرياضة  .اما مشكلة البحث لاحظ الباحث أنًّ هناك  ضعفا لدى طلاب المرحلة الاولى في اداء مهارات كرة القدم ولا سيما مهارتا الدحرجة والمناولة وذلك لخصوصية هاتين المهارتين ، كونها من المهارات الصعبة وليس من السهل على الطلاب تعلمها واتقانها ، ومن هنا لابد أن يتسم المدرس الفعال بقدرته على توظيف المستحدثات بطريقة فعالة بواسطة الدور الحيوي الذي تلعبة طرائق التدريس الحديثه واستراتيجياته وأساليبه، ولمعالجة مشكلة البحث يكون  في تطبيق انموذج ايزنكرافت على طلبة وقد هدف البحث التعرف على اثر منهج تعليمي وفق انموذج ايزنكرافت لتعلم مهارتي الدحرجة والمناولة  بكرة القدم للطلاب وقد فرض البحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات القبلية والبعدية بين المجاميع الاربعة في تعلم الطلاب لبعض المهارات على وفق انموذج ايزنكرافت لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم . وقد اشتملت على المجال البشري المتمثل بطلاب المرحلة الاولى (كلية التربية الاساسية/قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة) والبالغ عددهم (20) طالب . فقد تناول  منهج البحث وإجراءاته الميدانية اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات الاختبارات البعدية كونه اكثر ملاءمة لمشكلة البحث وتحليل النتائج ومناقشتها من خلال الجداول الإحصائية ومن خلال النتائج فقد تم التوصل الى الاستنتاجات ان هناك تعلم في الاداء لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم على إفراد عينه البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد خليل ابراهيم. (2024). اثر منهج تعليمي وفق انموذج ايزنكرافت الاستقصائي في تطوير مستوى الأداء لمهارتي الدحرجة و المناولة بكرة القدم للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 481–499. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.1
القسم
Articles