تأثير وحدات تعليمية وفقاً لاستراتيجية التدريب المعرفي وبعض الوسائل التعليمية في تعليم مهارة الاخماد بكرة القدم للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

جاسم جباره جاسم عاتي، حسام الدين علي محسن غرب، مصطفى محمد علي فرحان

الملخص

ان التدريب المعرفي عبارة عن استراتيجية تفاعليه فريده تستهدف التوسط غير التقييمي في التفكير لدى المتعلم كما يستهدف مساعدة المتعلم الى اطلاق المصادر الداخلية التي تساعد على تعميق التعلم والتعليم الموجه ذاتيا وبالتالي فالهدف الاسمى للتدريب المعرفي هو تحقيق التعليم الموجه والمنظم ذاتيا والذي يعني الادارة الذاتية والتفقد الذاتي والتعديل الذاتي وهو يعد بذلك مدخلا فريدا ومتميزا لاكتساب المهارات والحفاظ عليها من خلال التجريب المستمر والمراقبة للأداء وذلك من اجل جعل الوحدة التعليمية التدريسية اكثر تشويقا واثارة، كذلك استخدام الكثير من المعينات التعليمية والوسائل التعليمية المساعدة في مجال تعليم الحركات والمهارات الرياضية، منها ما استخدم كوسائل تعليمية بحتة، تهدف الى اكتساب وتعليم المهارات المختلفة في الألعاب الرياضية، ومنها ما استخدم كوسائل امان تساعد المتعلمين على أداء الحركات الصعبة والخطيرة.


من خلال مراجعة الباحثين ومتابعتهم للوحدات التدريسية التعليمية للسنه السابقة لاحظا ضعف في الاداء المهارى لمهارات كرة القدم في الكلية وبصوره خاصه مهارات الاساسية  وما تحتاجه هذه المهارات من قدرة مهارية وعقلية لتنفيذها لصعوبتها.


والسبب هو تكمن ان الوسائل التعليمية والاستراتيجيات المستخدمة لا تعطي الدور الكبر للمتعلم في ايجاد الحلول الايجابية للمشاكل التي يتعرض لها اثناء الوحدات التعليمية التدريسية لذى سعى الباحثين الى استعمال اساليب تعليمية تدريسية لها القدرة على اكساب المتعلمين المفاهيم والمعارف التدريسية التعليمية اللازمة التي تنمي عقولهم المعرفية ومهاراتهم مثل تنمية مهارات التفكير بالتفكير والتأمل وحل المشكلات ونظرا لأهمية التدريب المعرفي فان المدرسين اهتموا كثيرا باقتراح استراتيجيات تدريسية معرفية تودي الى تفعيل دور المتعلم وجهده الذاتي الايجابي في مواجهة ومعالجة المشكلات التدريسية التعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جاسم جباره جاسم عاتي، حسام الدين علي محسن غرب، مصطفى محمد علي فرحان. (2024). تأثير وحدات تعليمية وفقاً لاستراتيجية التدريب المعرفي وبعض الوسائل التعليمية في تعليم مهارة الاخماد بكرة القدم للطلاب . مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 236–257. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.15
القسم
Articles