تأثير برنامج تعليمي مقترح بأستخدام وسائل تعليمية مساعدة في تطوير فن الاداء المهاري لمسكة التطويق (الهاف تاف) في لعبة المصارعة لدى الطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

هيثم ثائر ناصر

الملخص

يهدف البحث الى: اعداد برنامج تعليمي مقترح باستعمال وسائل تعليمية مساعدة لتطوير مسكة الهاف تاف في لعبة المصارعة لدى الطلاب، الكشف عن تاثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام وسائل تعليمية في تطوير مسكة الهاف تاف في لعبة المصارعة لدى طلاب المرحلة الثالثة، المقارنة بين اثر برنامجي (الوسائل التعليمية) (الدرس التقليدي) في تطوير مسكة الهاف تاف في لعبة المصارعة لدى طلاب المرحلة الثالثة. وقد افترض البحث الى وجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي البعدي ولصالح الاختبار البعدي ، وايضاً توجد فروق ذات دلالة معنوية في الاختبار البعدي لبرنامجي (الوسائل التعليمية) و(درس التقليدي) في تطوير مسكة الهاف تاف في لعبة المصارعة لدى طلاب المرحلة الثالثة. واستخدم الباحث المنهج التجريبي باسلوب المجموعتين المتساويتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية، حدد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب المرحلة الثالثة قسم التربيه البدنيه وعلوم الرياضه / كلية السلام، وبلغ مجتمع البحث (55) طالباً ، واستبعد (10) طلاب لاجراء التجارب الاستطلاعية عليهم واستبعاد (5) طلاب لعدم التزامهم بالدوام، وعليه بلغُ عدد افراد عينة البحث (40) طالبا تم توزيعهم لمجموعتين متساويتين في اِلعدد اذ استخدمت المجموعه التجريبيه البرنامج المقترح بالوسائل التعليمية في حين مارست المجموعه الضابطه درس التربية الرياضية التقليدي، لتشكل نسبة مئوية مقدارها (72.72%) من المجتمع الاصلي للبحث، وبعدها تم اجراء الاختبارات القبلية. ومن ثم تم تطبيق التجربة الرئيسة للبرنامج التعليمي المقترح بأستخدام وسائل تعليمية مساعدة بواقع (15) وحدة تعليمية بواقع ثلاث دروس في الاسبوع ومن بعدها تم اجراء الاختبارات البعدية ، وتوصل الباحث الى تفوق المجموعة التجريبية التي طبقت عليها البرنامج التعليمي المقترح بأستخدام وسائل تعليمية على المجموعة الضابطه التي استخدمت المنهج المتبع من قبل مدرس اللعبة، ويوصي الباحث التأكيد علىان استخدام الوسائل التعليمية في الدرس لما له من تاثير فعال في التعلم السريع، تطبيق دراسات وابحاث اخرى تستخدم وسائل تعليمية اخرى كالحاسوب وعلى فئات مختلفة من الطلاب ومتغيرات جديدة للتعرف على تأثيرها بمتغيرات هذا البحث ، ابتكار العديد من وسائل تعليميه اخرى متقدمه تساعد في تطوير فن الاداء المهاري لمسكة التطويق (الهاف تاف).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
هيثم ثائر ناصر. (2024). تأثير برنامج تعليمي مقترح بأستخدام وسائل تعليمية مساعدة في تطوير فن الاداء المهاري لمسكة التطويق (الهاف تاف) في لعبة المصارعة لدى الطلاب . مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 146–157. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.250
القسم
Articles