تأثير فاعلية استخدام طريقـة التعلم بالاتقان المهاري وأمكانية الاحتفاظ بها بمهارتي رفعة الخطف ورفعة النتر برفع الاثقال لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

علي صادق شاكر

الملخص

يهدف البحث الى معـرفة تـأثير فاعلية استخـدام طريـقة التعـلم بالاتـقان المهاري وإمكانية المنهاج المتـبع في تعـلم مهارات رفع الاثقال للطلاب ومدى الاحتـفاظ لتـلك المهـارات ، وتكمن اهـمية البحث في ان فاعلية واستخدام طـريقة التعـلم بالاتـقان المهاري يمكن أن تـكون فعالة في اكـتساب التعـلم وبالـتالي هذا قد يؤدي الى تأثـيره الايجابـي على مستـوى الطالب في الأداء مـما يـتيح للمـدرس أن يعـرف مـدى إمكانية الاحتفاظ لهذه المهارة في الذاكرة ، ومشكـلة البحث قد تطرح بعض التساؤلات ومنها هل من الممكن حصول الطلاب على اتقان للمهارة بعد اجتيازهم الاختبارات العملية لتك مهارات رفع الاثقال وماهي مدى احتفاظهم لتك المهارات ، أما منهجية البحث فقد استخـدم البـاحث المـنهج التجريـبي لملائـمة البحـث وتـم اخـتيار مجـتمع البحث طلاب الـمرحلة الاولى كـلية التربـية البدنـية وعـلوم الريـاضة في جامعة الكـوفة للعام الدراسي 2022-2023 والـبالغ عـددهم (75) طالـب وتـم اخـتيار العـينة للمجمـوعتين الضابطة والتجريبـية بالطريقة العـشوائية البـسيط والبـالغ عـددهم (60) طالب مقسمـين بالـتساوي وتـم اجراء البدء في التجـربة الرئيـسية بـتاريخ 19/12/2022 ثم تـم استخـراج النـتائج احصائـيا ، حـيث توصل الباحث الى استـنتاجات عـدة اهمها كانـت أثـر استخدام المنهجـين عـلى وفـق طريقة التعـلم بالاتـقان المهاري والطريقـة المتـبعة من قبل المدرس في تطوير المهارتين ، تفـوقت المجموعة التجريبـية التي طبقـت المنهج التعليمي ، كـذلك أظهـرت المجمـوعة التجريبـية التي طبقـت المنهاج أفضلـية في مدى إمكانية الأحتـفاظ بذلك التعـلم عـلى المجمـوعة الضابـطة وتـم وضع عـدة توصيات اهـمها ضرورة الاهـتمام فاعلية استخدام طريقة التعـلم بالأتقـان المهاري من قـبل مدرسي رفع الاثقال في كـلية التربـية البدنـية وعـلوم الريـاضة لمـا لها مـن تأثـير ايجابي في تعـلم مهارتي رفعة الخطف ورفعة النتر للطلاب .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي صادق شاكر. (2024). تأثير فاعلية استخدام طريقـة التعلم بالاتقان المهاري وأمكانية الاحتفاظ بها بمهارتي رفعة الخطف ورفعة النتر برفع الاثقال لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 199–213. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.8558
القسم
Articles
السيرة الشخصية للمؤلف

علي صادق شاكر

يهدف البحث الى معـرفة تـأثير فاعلية استخـدام طريـقة التعـلم بالاتـقان المهاري وإمكانية المنهاج المتـبع في تعـلم مهارات رفع الاثقال للطلاب ومدى الاحتـفاظ لتـلك المهـارات ، وتكمن اهـمية البحث في ان فاعلية واستخدام طـريقة التعـلم بالاتـقان المهاري يمكن أن تـكون فعالة في اكـتساب التعـلم وبالـتالي هذا قد يؤدي الى تأثـيره الايجابـي على مستـوى الطالب في الأداء مـما يـتيح للمـدرس أن يعـرف مـدى إمكانية الاحتفاظ لهذه المهارة في الذاكرة ، ومشكـلة البحث قد تطرح بعض التساؤلات ومنها هل من الممكن حصول الطلاب على اتقان للمهارة بعد اجتيازهم الاختبارات العملية لتك مهارات رفع الاثقال وماهي مدى احتفاظهم لتك المهارات ، أما منهجية البحث فقد استخـدم البـاحث المـنهج التجريـبي لملائـمة البحـث وتـم اخـتيار مجـتمع البحث طلاب الـمرحلة الاولى كـلية التربـية البدنـية وعـلوم الريـاضة في جامعة الكـوفة للعام الدراسي 2022-2023 والـبالغ عـددهم (75) طالـب وتـم اخـتيار العـينة للمجمـوعتين الضابطة والتجريبـية بالطريقة العـشوائية البـسيط والبـالغ عـددهم (60) طالب مقسمـين بالـتساوي وتـم اجراء البدء في التجـربة الرئيـسية بـتاريخ 19/12/2022 ثم تـم استخـراج النـتائج احصائـيا ، حـيث توصل الباحث الى استـنتاجات عـدة اهمها كانـت أثـر استخدام المنهجـين عـلى وفـق طريقة التعـلم بالاتـقان المهاري والطريقـة المتـبعة من قبل المدرس في تطوير المهارتين ، تفـوقت المجموعة التجريبـية التي طبقـت المنهج التعليمي ، كـذلك أظهـرت المجمـوعة التجريبـية التي طبقـت المنهاج أفضلـية في مدى إمكانية الأحتـفاظ بذلك التعـلم عـلى المجمـوعة الضابـطة وتـم وضع عـدة توصيات اهـمها ضرورة الاهـتمام فاعلية استخدام طريقة التعـلم بالأتقـان المهاري من قـبل مدرسي رفع الاثقال في كـلية التربـية البدنـية وعـلوم الريـاضة لمـا لها مـن تأثـير ايجابي في تعـلم مهارتي رفعة الخطف ورفعة النتر للطلاب .