تأثير تمرينات خاصة لتطوير التحمل الخاص والاداء المهاري الدفاعي الفردي للاعبي بأعمار (14-16) سنة بكرة السلة

محتوى المقالة الرئيسي

ندى محمد امين، سدير محمد سليمان

الملخص

   تعد لعبة كرة السلة (الكرة البرتقالية) من الالعاب السريعة والمشوقة في العالم وتمارس من كلا الجنسين وبأعمار مختلفة ولها بطولات اولمبية وعالمية ولها مهاراتها متنوعة الاداء ومنها الدفاعية .وتتطلب هذه اللعبة قدرات بدنية لابد من توافرها لدى اللاعبين لأجل الواجبات اثناء المباريات ومنها التحمل الخاص المنسجم مع خصوصية اللعبة المتغيرة الايقاع والمواقف في الملعب اما اهمية البحث فتكمن بأهمية التمرينات الخاصة لتطوير التحمل الخاص ودوره في التأثير على الاداء المهاري الدفاعي للاعبي طوال مدة المباراة.


اما مشكلة البحث فظهرت في تدني الاداء المهاري الدفاعي الفردي وخاصة في الفترة الاخيرة من المباراة حيث يعود السبب في نوعية وكمية التمرينات الخاصة التي تعطى في الوحدات التدريبية لتطوير التحمل الخاص .


يهدف البحث الى اعداد تمرينات خاصة لتطوير التحمل الخاص .ثم معرفة تأثير تطويرها بالاداء المهاري الدفاعي الفردي للاعبين .استخدم الباحثان المنهج التجريبي وبأسلوب المجموعة الواحدة على عينة بأعمار(14-16) سنة والتي اختبرت عمدياً(نادي الكرخ الرياضي) من مجتمع البحث والبالغ (11)احد عشر نادياً وبواقع (12)اثنا عشر لاعباً لكل ناد وبمجموع (132)لاعباً وبنسبة 10% .تم اجراء التجربة الاستطلاعية والاختبارات القبلية والبعدية لمتغيرات البحث . اضافة الى التجربة الرئيسية والتي استمرت لمدة (6)ستة اسابيع بواقع (3)ثلاثة وحدات تدريبية في الاسبوع وقد استمر البحث من 6/12/2023 ولغاية 27/1/2024 اضافة الى الوسائل الاحصائية.


استنتج الباحثان بأن التمرينات الموضوعة ادت الى تطوير التحمل الخاص للاعبي بأعمار (14-16) سنة ،كذلك ثبت تأثيرها في جميع متغيرات البحث ،كذلك ظهور فروق في جميع متغيرات البحث.


يوصي الباحثان التأكيد على المدربين بأهمية الاستفادة من التمرينات الخاصة بعد ان ثبت تأثيرها في التحمل الخاص .كذلك التأكيد على تنويع التمرينات الخاصة وفق شدد صحيحة والتدرج بها انسجاما ً مع هذه الفئة العمرية ، اضافة الى ضرورة تخصيص وقت كاف خلال الوحدات التدريبية للتحمل الخاص.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ندى محمد امين، سدير محمد سليمان. (2024). تأثير تمرينات خاصة لتطوير التحمل الخاص والاداء المهاري الدفاعي الفردي للاعبي بأعمار (14-16) سنة بكرة السلة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(2), 284–294. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.2.6.34
القسم
Articles