تأثير استراتيجية ويتلي في تعلم اداء مهارتي الارسال واستقباله بالكرة الطائرة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

منتظر علي عبد الحسين
فراس سهيل إبراهيم
حسين حمزة جواد

الملخص

إنٌ من أولى العوامل المؤثرة في العملية التعليمية التي يهدف إليها القائمين بالعملية التعليمية هي توصيل الطلاب إلى حالة أداء مهاري متقدمة ، وإن تطبيق أي مهارة واتقانها بشكل صحيح يعتمد على استراتيجية خاصة تتلائم مع تلك المهارات ، يهدف البحث الى التعرف على تأثير استراتيجية ويتلي في تعلم أداء مهارتي الارسال واستقباله بالكرة الطائرة للطلاب ، والتعرف على الفروق في تعلم أداء مهارتي الارسال واستقباله بالكرة الطائرة للطلاب ما بين المجموعتين التجريبية والضابطة ، واستخدم المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (التجريبية , الضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وتحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس العلمي في ثانوية سنجار للبنين التابعة الى مديرية تربية محافظة بابل للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم (38) طالب ، واختيرت عينة البحث بواقع (24) طالب مقسمين بالتساوي الى مجموعتين تجريبية وضابطة ، وطبقت الوحدات تعليمية وفق استراتيجية ويتلي لتعلم أداء مهارتي الارسال واستقباله بالكرة الطائرة ، البالغ عددها (6) وحدات ، ولمدة (6) أسابيع وبواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع ، زمنها (45) دقيقة ، وطبقت خطوات استراتيجية ويتلي (المهام التعليمية ، المجموعات المتعاونة ، المشاركة) ، وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها :لاستراتيجية ويتلي أثر ايجابي في تعلم أداء مهارتي الارسال واستقباله بالكرة الطائرة للطلاب ، وان تطبيق المراحل الثلاثة لاستراتيجية ويتلي (المهام التعليمية ، المجموعات المتعاونة ، المشاركة) اعطى فهم أوسع للمهارة المطلوبة ، ومن التوصيات التي يوصي بها الباحثون الاتي : استخدام استراتيجية ويتلي في تعلم الأداء الفني لمهارات الكرة الطائرة لكونها من الاستراتيجيات التفاعلية الحديثة ، والتأكيد على استخدام استراتيجيات حديثة في دروس التربية الرياضية والابتعاد عن الطرق والاساليب التقليدية المتبعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Montazer Ali Abdul Hussein, Firas Suhail Ibrahim, & Hussein Hamza Jawad. (2024). تأثير استراتيجية ويتلي في تعلم اداء مهارتي الارسال واستقباله بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 30–41. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.135
القسم
Articles