إستراتيجية CLM)) البنائـية وأثــرها بخـفـض الإخـفـاق المعــرفي وتَـعـــلُم دقة مهـارتي الضربة الساحقة الخطية والسريعة من مركز (3) بالكـرة الطائـرة لطُلاب الاعــدادية المهنية

محتوى المقالة الرئيسي

مــوسى عــدنان مــوسى العــاني

الملخص

 


إنَّ أهــداف البحــث هي التعرف على إستراتيجية (CLM) البنائـية وأثــرها بخـفـض الإخـفـاق المعــرفي وتَـعـــلُم دقة مهـارتي الضربة الساحقة الخطية والسريعة من مركز (3) بالكـرة الطائـرة لطُلاب الاعــدادية المهنية والتعرف على الأفـضل إستراتيجية (CLM) البنائـية أم الإستراتيجية التقليدية المُتَبعَة وإعداد الوحدات التعليمية وفقاً لإستراتيجية (CLM) البنائـية لخـفـض الإخـفـاق المعــرفي وتعُــلم مَهارَتي الكـرة الطائـرة، شملت فرضيتي البحـث بوجود فروق بدلالة إحصائيه بين نتائج الإختباران القبليان والبَعــديان لمجموعتي البحث بخـفـض الإخـفـاق المعــرفي وتَـعـــلُم دقة مهـارتي الضربة الساحقة الخطية والسريعة من مركز (3) بالكـرة الطائـرة وكذلك وجود فروق بدلالة إحصائيه بين مجموعتي البحث بنتائج الاختبارات البَعــدية بخـفـض الإخـفـاق المعــرفي وتَـعـــلُم دقة مهـارتي الضربة الساحقة الخطية والسريعة من مركز (3) بالكـرة الطائـرة، إستُعِمل منهجاً تجريبياً لأنه متلائماً مع طبيعة المُشكلـة، شملت عينة البحث طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة إعدادية عنه المهنية المختلطة بقـضاء عــانـه للعام الدراسي (2023_2024) وبلغت أعدادهم (40) طالباً، وزعوا لمجموعتيــن الضابطة تمثلت بقسم تجميع وصيانة الحاسوب والتجريبية بقسم الكهرباء وتكونت كل مجمـوعة من (20) طالباً، تم إجراء الإخــتبارات القــبليه لهم بمقياس الإخـفـاق المعــرفي ودقة مهـارتي الضربة الساحقة الخطية والسريعة من مركز (3)،تم تطبيق الإستراتيجية التقليدية المُتَبعَة من قبل المجموعة الضابطة فيما طبقت المجموعة التجريبية إستراتيجية (CLM) البنائـية ، إستغرقت مدة المنهج التعليمي ثمان أسابيع ولوحدتين إسبوعياً ومدتها أربعين دقيقة، وقد أُخـــذت بِنَظر الإعـتبارات تدرج تمرينات الوحدة التعليمية من السهل نحو الصعب وعالج الباحث نتائجه من خلال تحليل البيانات (spss)، وإستُنتج أن الإستـــــراتيجيتين المستعملة كانت فاعــلة بخـفـض الإخـفـاق المعــرفي وتَـعـــلُم دقة مهـارتي الكـرة الطائـرة وبالنسب المتباينة، وإنَّ إستراتيجية (CLM) أظهرت تحسناً واضحاً بمتغيرات البحـث، ومن توصيات الباحث إستعمال إستراتيجيات حديثة لها دوراً في تعلم مهارات الكرة الطائرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Musa Adnan Musa Al-Ani. (2024). إستراتيجية CLM)) البنائـية وأثــرها بخـفـض الإخـفـاق المعــرفي وتَـعـــلُم دقة مهـارتي الضربة الساحقة الخطية والسريعة من مركز (3) بالكـرة الطائـرة لطُلاب الاعــدادية المهنية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 67–82. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.9882
القسم
Articles