الحاجات النفسية وعلاقتها بالالتزام الرياضي للاعبي فرق خماسي كرة القدم في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية

محتوى المقالة الرئيسي

جبران امر كريم
شيماء عبد مطر

الملخص

المستخلص :


هدف البحث الى:



  • التعرف على حاجات (الكفاءة والانتماء والاستقلالية) لدى فرق خماسي كرة القدم في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية.

  • التعرف على الالتزام الرياضي لدى فرق خماسي كرة القدم في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية

  • التعرف على علاقة الحاجات النفسية بالالتزام الرياضي لدى فرق خماسي كرة القدم في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية.


اما فروض البحث:



  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى الحاجات النفسية (الكفاءة والانتماء والاستقلالية) لدى فرق خماسي كرة القدم في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية.

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى الالتزام الرياضي لدى فرق خماسي كرة القدم في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية.

  • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الحاجات النفسية (الكفاءة والانتماء والاستقلالية) بالالتزام الرياضي لدى فرق خماسي كرة القدم في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية.


اما مجتمع البحث: تكون من الفرق الرياضية لخماسي كرة القدم في بغداد تربية بغداد الرصافة الثانية وبلغ مجموعهم الكلي (84) لاعبا وتكونت عينة البحث (20) لاعبا من لاعبي خماسي كرة القدم في اعدادية الفرسان للبنين واستخدم مقياس الحاجات النفسية ومقياس الالتزام الرياضي. واظهرت النتائج ما يلي: - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الحاجات النفسية الكفاءة والانتماء والاستقلالية بالالتزام الرياضي لدى عينة البحث. كذلك هناك علاقة طردية بين مدى اشباع الحاجات النفسية من جهة والالتزام الرياضي من جهة أخرى لدى العينة.


وجاءت التوصيات: بالتأكيد على الاهتمام وتوفير ما من شانه تحقيق واشباع حاجات الاعبين من خلال الوقوف على متطلبات حاجات الفرق الرياضية وفقا لمستوى اعمارهم وتحفيز التلاميذ للمشاركة بفعالية بالأداء والالتزام الرياضي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Gibran Amir Karim, & Shaima Abd Matar. (2024). الحاجات النفسية وعلاقتها بالالتزام الرياضي للاعبي فرق خماسي كرة القدم في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 704–713. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.144
القسم
Articles