أثر وحدات تعليمية وفق استراتيجية التلمذة المعرفية في تعلم دقة أداء مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة للطالبات

محتوى المقالة الرئيسي

زينة حسن أمر

الملخص

هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية وفق استراتيجية التلمذة المعرفية لتعلم  دقة اداء مهارة الضرب الساحق  بالكرة الطائرة للطالبات والتعرف على تاثير  الوحدات التعلمية  وفق استراتيجية التلمذة المعرفية في تعلم دقة اداء مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة للطالبات.. استعملت الباحثة المنهج التجريبي كونه ملائماً لمشكلة البحث المراد دراسته وبأسلوب تصميم المجموعتين المكافئتين (التجريبية والضابطة) ذو الاختبارين القبلي والبعدي. يحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد، للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهن (104) طالبة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية، وتم اختيار (40) طالبة مثلن عينة البحث الرئيسية موزعين إلى شعبتين (ب-ج)، شعبة (ب) (20) طالبة مثلت المجموعة التجريبية وشعبة (ج) (20) طالبة مثلت المجموعة الضابطة وبهذا تكون نسبة عينة البحث 48,08%  بعد أن تم تحديد المهارة المستخدمة في البحث أجريت الباحثة دراستها ضمن الفصل الأول، لذا تم اختيار مهارة الضرب الساحق كونها من المهارات المقررة في الفصل الأول. وبعد أنتهاء التجريب بالاختبارات البعدية تمت معالجة النتائج بنظام (SPSS) وكانت الاستخلاصات والتطبيقات لاستراتيجية التلمذة المعرفية دور ايجابي في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة للطالبات.  أن الأسئلة الاستكشافية التي اعتمدتها الباحثة داخل المجاميع والمناقشة والحوار ساهمت في تعلم مهارة الضرب الساحق. التمرينات المتنوعة المعدة من قبل الباحثة كان لها الأثر في تحقيق التعلم. اعتماد هذه الاستراتيجية في تعلم مهارات كرة الطائرة. اجراء بحوث ودراسات أخرى على عينات أخرى ولمراحل تعليمية أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Zeina Hassan Amr. (2024). أثر وحدات تعليمية وفق استراتيجية التلمذة المعرفية في تعلم دقة أداء مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة للطالبات. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 571–589. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.132
القسم
Articles