أنماط الإيـقـاع الحيــوي لدى الطلاب الممارسين لكرة اليد وفقا لطبيعة الدراسة في كليــــة التـربــيـــــة البدنيـــــة وعلـــــوم الــريــاضـــة

محتوى المقالة الرئيسي

سناء جبار كاطع
مخلد محمد جاسم الياسري
سلام محمد حمزة الكرعاوي

الملخص

من المتعارف عليه أن الأداء الإنساني ليس وتيرة واحدة خلال أل24 ساعة , حيث يتميز الأداء بالتغير ما بين الارتفاع والانخفاض , إذ نلاحظ أن الأداء افضل في الساعات محددة بينما لم نجده كذلك في ساعات اخرى , بمعنى ان الانسان لا يمكنه ان يكون مستعدا للأداء الجيد في كل لحظة من اليوم ومن هذا المنطلق نستدل الى ان النشاط يدخل ضمن دورة يرتفع فيها الاداء تارة وينخفض تارة اخرى ,وهذا بدوره ينطبق على الرياضي بشكل خاص ,وتعد الدورة البدنية للإيقاع الحيوي من ابرز واسهل الدورات التي يمكن ملاحظتها من خلال الاستعداد البدني للأداء ، ويهدف البحث التعرف على أنماط الإيقاع الحيوي التي يتمتع بها أفراد العينة وحسب طبيعة الدوام في الكلية , استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوبي المسح ودراسة الحالة لملائمة وطبيعة المشكلة , تحدد مجتمع البحث بطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل ، للعام الدراسي 2022 - 2023 ، والبالغ عددهم (185) طالب ، اختيروا عينة من ذلك المجتمع وبواقع ( 50 ) طالب (25) طالب من كل نوع دراسة ( صباحية او مسائية) , وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها حققت العينة نسب متباينة وفقآ للأنماط الايقاع الحيوي والتي يتمتع بها افراد العينة ، وكان للنمط غير المنتظم النسبة الاكبر ولكلا الدراستين ( الصباحية والمسائية ) , ويصي الباحثون بمجموعة من التوصيات منها ضرورية الاعتماد على نتائج الدراسة الحالية لما لها من اهمية كبيرة لنمط الايقاع الحيوي في حياة وانتاج الطلبة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Sanaa Jabbar Katea, Mukhaled Muhammad Jassim Al-Yasiri, & Salam Muhammad Hamza Al-Karaawi. (2024). أنماط الإيـقـاع الحيــوي لدى الطلاب الممارسين لكرة اليد وفقا لطبيعة الدراسة في كليــــة التـربــيـــــة البدنيـــــة وعلـــــوم الــريــاضـــة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 124–133. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.145
القسم
Articles