تأثير استخدام البوسترات الصورية في تعليم مهارة الدحرجة الامامية للعبة بالجمناستك
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
برزت مشكلة البحث من خلال ملاحظة الباحثة أن الاساليب المتبعة فى تعلم بعض المهارات وخصوصا لعبة الجمناستك تعد اساليب تقليدية ومتبعة لفترة طويلة فضلا عن ان بعض مدرسي ومعلمي التربية البدنية لا يبادرون بتدريس لعبة الجمناستك وذلك بسبب عدم وجود مستلزمات هذه اللعبة فضلا عن عدم اهتمام العاملين في التربية البدنية لهذه اللعبة ولهذا ارتأت الباحثة بالتطرق اليه لغرض تركيز الاهتمام بهذه اللعبة .وقد هدف البحث الى معرفة تأثير استعمال البوسترات الصورية في تعليم أداء مهارة الدحرجة الامامية للعبة الجمناستك .اما الفروض: توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي .وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي تمارس أسلوب التعلم بواسطة البوسترات الصورية اما اجراءت فاحتوى على استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب المجموعات المتكافئة ، وتحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط من الاناث ، والبالغ عددهم ( 197 ) طالبة، والذين يتراوح معدل أعمارهم ما بين ( 14 – 15 ) سنة .و تمّ اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث الأصلي ، وبأسلوب القرعة ، وبعدد ( 28 ) طالبة وبعد استبعاد ثمانية طالبات بسبب التجربة الاستطلاعية والذين يزيد معدل اعمارهم عن (16) سنة وبهذا اصبحت العينة (20) طالبة فقط ، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ، وبواقع ( 10 ) طالبات لكل مجموعة ، وبهذا تكون النسبة المئوية لعينة البحث ( 10.15% ) ، وهي نسبة مناسبة لتمثيل مجتمع البحث تمثيلاً حقيقياً وصادقاً . اما عرض النتائج فقد تضمن عرض ومناقشة النتائج وقد تطرقة الباحثة في الاستنتاجات والتوصيات وكانت على النحو التالي إن استخدام البوسترات الصورية ساعد على تحقيق نتائج أفضل في تعلّم مهارة الدحرجة الامامية فضلاً عن الاقتصاد بالوقت والجهد المبذول من المدرب في إيصال المادة المطلوب تعلمها . اما التوصيات التأكيد على استخدام ( البوسترات الصورية ) في العملية التعليمية ، كونها تعطي فائدة اكبر ، وفي مختلف المراحل العمرية
التنزيلات
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.