انتقال أثر التعلم الأفقي والعمودي وتأثيره في تعلم مهارتي المناولة القصيرة و التهديف بكرة قـدم الصالات للـطالبات

محتوى المقالة الرئيسي

ايلاد محمد عبد زيد
نهى يوسف هاشم

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على انتقال اثر التعلم الافقي والعمودي و تأثير في تعلم مهارتي المناولة القصيرة و التهديف بكرة القدم للصالات الى الطالبات ، والتعرف اعلى نسب في انتقال اثر التعلم للمهارتين داخل مجموعات البحث ، حيث أن مشكلة البحث  نظراً لوجود مهارات ليست بالقليل في كرة قدم الصالات هو إعطاء الطالبات التعلم العكسي لاستغلال الوقت في الدرس وتعلم افضل للمجموعتين لاستغلال الوقت وإعطاء مهارات اكثر للتعلم ، وهي البدء بهذه الخطوات لدراسة انتقال اثر التعلم الافقي والعمودي في تعلم مهارتي المناولة القصيرة والتهديف في كرة القدم للصالات الى الطالبات ، أما منهجية البحـث استخدمت البـاحثـتان مجتمع البحث على الطالبات في المرحلة الثالثة التابعات الى  كلية التربـية البدنية وعـلوم الريـاضة – جامعة الكوفـة للعام الـدراسي 2023-2024 فقد تم اختيار العينة الحصر الشامل والبالغ عددهن (30) طالبة وقد قسمت الى مجموعتين حيث كانت المجموعة الأولى يتم التعـلم بها بأسلـوب انتقال أثر التعـلم الأفـقي مستخـدماً ، انتقال أثر التعـلـم من المناولة القصيرة الى التهديف القريب ، والمجـموعة الثانية يتم التعلم بأسلوب أنتقال أثر التعـلم العمـودي ، انتقال اثر التعلم من التهديف القريب الى المناولة القصيرة.


وبهذا تم استنتاج من البحث ان التمرينات الخاصة المستخدمة كانت لها تأثيرا ايجابياً في تعلم مهارتي مهارتي المناولة القصيرة و التهديف بكرة قدم الصالات للطالبات, وقد وضعت عدة توصيات منها ضرورة تقديم تعلم مهارة مناولـة القـصيرة على تعـلم مهارة التهديف القريب في تعـلم مهارات كرة القدم للصالات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ilad Muhammad Abd Zaid, & Noha Youssef Hashem. (2024). انتقال أثر التعلم الأفقي والعمودي وتأثيره في تعلم مهارتي المناولة القصيرة و التهديف بكرة قـدم الصالات للـطالبات. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 268–275. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.105558
القسم
Articles