أثر منهج تعليمي (أنموذج Driver) في تعلم مهارتين المناولة الصدرية والطبطبة بكرة السلة لطلاب الكلية التربية الاساسية

محتوى المقالة الرئيسي

منتصر عبد الامير ناصر التميمي

الملخص

احتوى احتوى هذا الباب على المقدمة واهمية البحث وتم التطرق فيها إلى أهمية أنموذج (Driver) للطلاب الألعاب الفرقية (كرة السلة )، أما مشكلة البحث في الاجابة على التساؤل التالي هل ان للتمارين المهارية المعدة من قبل الباحث دور ايجابي في تعليم مهارتين المناولة الصدرية والطبطبة كرة السلة . وقد كانت اهداف البحث اعداد تمرينات وفق أنموذج (Driver) في تعلم مهارتين المناولة الصدرية والطبطبة بكرة السلة  للطلاب.. وكانت مجالات البحث كالآتي: المجال البشري: طلاب المرحلة الثانية  في كلية التربية الأساسية قسم التربية البدنية والعلوم الرياضة/جامعة المستنصرية 2023/2024 بواقع (30) من لعينة.


المجال الزماني: للمدة من  8/10 /2023 ولغاية  12/ 11 /2023.


منهجية البحث وإجراءاته الميدانية: احتوى هذا الباب على منهج البحث وإجراءات, عمد الباحث المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث, واشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الثانية على عينة من(231) طالب والدراسة الصباحية  من طلاب الكلية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية ،وتم تقسيمهم الى مجموعتين مجاميع قوام كل مجموعة(30) طالب وخضعت كل مجموعة لوحدات تعليمية مختلفة إذ تم تطبيق نموذج درايفر على المجموعة الأولى وطبق أمَّا المجموعة الثانية التي كانت الضابطة فقد تم تعليمهم بالأسلوب المتبع من قبل المدرس، وأجرى الباحث الاختبارات والقياسات القبلية قبل تطبيق الوحدات التعليمية بأنموذج درايفر التي استمرت(5) اسابيع بواقع وحدة تعليمية في الأسبوع، وأعيد تطبيق الاختبارات بعد الانتهاء من الوحدات ،وتمت معالجة النتائج القبلية والبعدية بالوسائل الإحصائية المناسبة(spss).


عرض وتحليل نتائج ومناقشتها: يتضمن هذا الباب عرضا وتحليل النتائج اختبارات البحث المستخدم التي تم التوصل إليها بعد معالجاتها إحصائيا ثم مناقشتها في ضوء الدراسات النظرية والدراسات المشابهة والسابقة بهدف التحقق من فرضيات البحث من أجل التوصل الاستنتاجات والتوصيات المناسبة.


الاستنتاجات والتوصيات: احتوى هذا الباب على الاستنتاجات تبين ان أنموذج درايفر  قد اثبت فاعليته في تعلم مهارتين المناولة الصدرية والطبطبة في لعبة كرة السلة . والتي كان منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب كلية في لعبة كرة السلة  ما التوصيات استخدام أنموذج درايفر في تعلم مهارتين المناولة الصدرية والطبطبة في كرة السلة وكذلك في اغلب الفعاليات الرياضية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
منتصر عبد الامير ناصر التميمي. (2024). أثر منهج تعليمي (أنموذج Driver) في تعلم مهارتين المناولة الصدرية والطبطبة بكرة السلة لطلاب الكلية التربية الاساسية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 788–806. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.806
القسم
Articles