تأثير وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية التعلم البنائي في التفكير السريع وتطبيق بعض التشكيلات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

متين سلمان صالح
منال محمد احمد

الملخص

      تعد مرحلة التطبيق العملي أهم وأصعب المراحل الواجب الاهتمام بها . ومن خلال خبرة الباحثان كونهما تدريسيان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةً لاحظا إن البعض من المدرسين لا يأخذون بنظر الاعتبار مدى تأثير الاستراتيجيات الحديثة في تطوير التفكير السريع والتطبيق العملي وكذلك عدم وجود تفاعل مع المادة الدراسية من قبل الطلاب أذ يحتاج الطالب إن يعكس ما تعلمه في الجانب النظري من معلومات إلى تطبيق فعلي داخل الملعب وان التشكيلات الدفاعية والهجومية تحتاج الى تفكير سريع  تساعده على التحرك الصحيح حسب مواقف اللعب العديدة والمتغيرة. لذا ارتأى الباحثان تسليط الضوء على استراتيجية التعلم البنائي ومن خلال الاعتماد على ما يمتلكه الطلاب من التفكير السريع لعلها تجد الاستراتيجية الامثل التي تسهم في جعل عملية التعلم قيد البحث أسهل والاستفادة منها في التطبيق العملي. وهدف البحث الى:


1- أعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية التعلم  البنائي في التفكير السريع  وتطبيق بعض التشكيلات الهجومية بكرة اليد للطلاب.


2- اعداد اختبار التفكير السريع للطلاب بكرة اليد.


3-معرفة تأثير الوحدات التعليمية باستخدام استراتيجية التعلم  البنائي في التفكير السريع  وتطبيق بعض التشكيلات الهجومية بكرة اليد للطلاب.


وكانت اهم الاستنتاجات هي:


1- ان الاسلوب التدريبي المتبع من قبل المدرس له تأثير إيجابي في تطوير التفكير السريع والتشكيلات الدفاعية والهجومية للطلاب بكرة اليد.


2- إنَ الوحدات التعليمية المصمم على وفق استراتيجية التعلم البنائي ، أثبت الافضلية الإيجابية في تطوير التفكير السريع والتشكيلات الدفاعية والهجومية للطلاب بكرة اليد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
متين سلمان صالح, & منال محمد احمد. (2024). تأثير وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية التعلم البنائي في التفكير السريع وتطبيق بعض التشكيلات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 856–872. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.02.06.839
القسم
Articles