دراسة بعض العلاقات السببية لخصائص اللاعبين المحترفين مع القيمة التسويقية للاعبي كرة القدم في الدوري العراقي الممتاز
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أدى صعود كرة القدم الاحترافية في العراق في السنوات الأخيرة إلى ظهور أبعاد جديدة ، أحد الجوانب الأكثر أهمية في أعمال كرة القدم هو انتقال اللاعبين، وماهي خصائص اللاعبين المحترفين والذي أثار اهتمام الادارات والجماهير. ويظهر ذلك يوميًا من خلال التفاعل مع ما هو جديد ومبتكر في مختلف المجالات والتخصصات تهتم ادارات الأندية بمؤشرات أخرى عند توظيف المدربين،او بيع أو نقل اللاعبين، إلى المؤشرات المالية، والتي أهمها السعر فهو العامل الوحيد الذي يحتل موقع الذروة في مزيج التسويق.ومن هنا تبرز مشكلة البحث في أنه لا يوجد اتفاق نظري عام حول هذه المؤشرات، بحيث ركزت بعض الدراسات على المؤشرات الفردية وأخرى على المؤشرات الجماعية والتنظيمية وبرزت المشكلة من خلال التساول ماهي اهم الاسباب تسعير وتقييم لاعبي كرة القدم في الدوري العراقي الممتاز؟استـخدم الباحثين المنهج الوصفي وتم اختيار مجتمع البحث بصورة قصدية وتمثلت باللاعبين المحترفين في الدوري العراقي والبالغ عددهم 235 واقتراح (3) مجالات في الاستمارة لخصائص اللاعبين المحترفين اقتراح (20) فقرة موزعة على المجالات الثلاث واعتمد على عقود الاندبة لتحديد السعر واستنتج الباحث يوجد تاثير مباشر لمؤشرات (خصائص اللاعبين المحترفين) مع القيمة السعرية للاعبين شكل راس المال البشري اعلى علاقة سببية لخصائص اللاعبين المحترفين مع القيمة السعرية للاعبين
التنزيلات
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.