تأثير انموذج الفورمات في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم الصالات لطلاب الصف الرابع الاعدادي

محتوى المقالة الرئيسي

هجوم اسماعيل جمعة

الملخص

يهدف البحث الى معرفة تأثير انموذج الفورمات واحتفاظهم بالمادة التعليمية ومدى دافعية الطلاب الى بذل اقصى جهد ممكن في تعلم المهارات  ، ولتحقيق هدف البحث طبقت التجربة على مجموعتين من الطلاب ضابطة وتجريبية ، اما عينة البحث فقد تضمنت طلاب الصف الرابع الاعدادي الادبي والبالغ عددهم ( 12 ) طالب وبالطريقة العمدية نظراً لتعاون المدرسين والطلاب مع الباحث وتم استخدام الاختبارات المرشحة من قبل الخبراء المختصين وبحساب المتوسطات الحسابية اظهرت النتائج ان المتوسطات الحسابية للمجموعة التي درست باستعمال انموذج الفورمات كانت اعلى من متوسطات المجموعة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، وكذلك كان احتفاظهم بالمادة التعليمية اعلى ، وتوصل الباحث الى استنتاجات أهمها ان طبيعة التمرينات المختارة  تتناسب مع امكانية العينة مما ادى الى زيادة الدافعية بالعمل ، وان استخدام التمرينات المتنوعة بانموذج الفورمات  في مرحلة الاعداد الخاص لهُ الاثر الايجابي والفعال في تعلم مهارتي المناولة والتهديف ، ومن اهم التوصيات التي توصل اليها الباحث هي اتباع الانموذج او الطريقة المناسبة عند اختيار التمارين للوحدة التعليمية مع مراعاته امكانية وخصائص الطالب ومراعاة مبدأ الفردية بالتعليم ، اجراء مزيد من البحوث على هذا النموذج على صفوف اخرى ومباحث مختلفة والذي يساعد في تعلم مهارتي المناولة والتهديف في كرة القدم للصالات .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
هجوم اسماعيل جمعة. (2024). تأثير انموذج الفورمات في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم الصالات لطلاب الصف الرابع الاعدادي. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(3), 170–187. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.3.6.19
القسم
Articles