معايير الجودة الشاملة وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى مدرسي ومدرسات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الجامعة المستنصرية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين تطبيق معايير الجودة الشاملة ومستوى الكفاءة الذاتية لدى مدرسين ومدرسات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة المستنصرية. اعتمد الباحثون المنهج الوصفي كونه الأنسب لطبيعة الموضوع، وتم اختيار عينة مكونة من (100) مدرس ومدرسة. استخدم الباحثون أداتين رئيسيتين: مقياس معايير الجودة الشاملة ومقياس الكفاءة الذاتية، وكلاهما صمما وفق أسس علمية لضمان الصدق والثبات. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن معايير الجودة الشاملة مطبقة بدرجة مرتفعة بين مدرسين ومدرسات الكلية، حيث جاءت جميع المجالات مثل القيادة، التخطيط الاستراتيجي، التحسين المستمر، إدارة العمليات، ورضا المستفيدين بمستويات أعلى من المتوسط الفرضي. كما أظهرت نتائج مقياس الكفاءة الذاتية أن المدرسين والمدرسات يتمتعون بمستوى عالٍ من الكفاءة في مجالات الثقة بالنفس، القدرة على الإنجاز، التعامل مع التحديات، التحكم بالانفعالات، واتخاذ القرار. أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة قوية بين معايير الجودة الشاملة والكفاءة الذاتية، حيث بلغ معامل الارتباط (0.72)، مما يدل على أن تطبيق معايير الجودة الشاملة يساهم بشكل فعّال في تعزيز مستوى الكفاءة الذاتية لدى المدرسين والمدرسات. بناءً على هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة الاستمرار في تفعيل معايير الجودة الشاملة، وتقديم برامج تدريبية مستمرة تهدف إلى تعزيز كفاءة المدرسين والمدرسات وتهيئة بيئة عمل داعمة ومحفزة
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
محمد، ع. خ. (2021). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي: رؤية معاصرة. دار الرضا للنشر والتوزيع، عمّان.
السعدي، ف. ك. (2020). تأثير تطبيق معايير الجودة على تطوير الأداء الأكاديمي في كليات التربية البدنية. المجلة العلمية للتربية الرياضية، العدد (22)، ص: 95-112.
الجابري، م. س. (2019). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتحصيل المهني لدى موظفي التعليم العالي. مجلة الدراسات الإنسانية، العدد (13)، ص: 74-90.
العبيدي، ن. ر. (2022). الجودة الشاملة كمدخل لتحسين كفاءة الأداء المؤسسي في الجامعات الحكومية. المجلة العراقية للإدارة العامة، العدد (17)، ص: 40-61.
القيسي، ش. م. (2021). فاعلية القيادة الإدارية في تعزيز معايير الجودة في الكليات الرياضية. مجلة البحوث الإدارية والتربوية، العدد (9)، ص: 132-148.
خليل، ل. م. (2020). أثر برامج التطوير المهني على تعزيز الكفاءة الذاتية لدى موظفي الجامعات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد (15)، ص: 102-118.
الربيعي، ز. ك. (2018). مدى التزام مؤسسات التعليم العالي بمعايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر العاملين فيها. دار الكتب الأكاديمية، بغداد.
هادي، س. ن. (2022). العلاقة بين الرضا الوظيفي والكفاءة الذاتية في بيئة العمل الجامعي. مجلة جامعة الكوفة للعلوم الإدارية، العدد (11)، ص: 55-71.
الشمري، ر. ن. (2021). التخطيط الاستراتيجي كأحد عناصر الجودة الشاملة وتأثيره في الأداء المؤسسي. دار اليمامة للنشر، النجف
احمد نجم عبد الله. (2024). دور التغيير التنظيمي في تنمية مستوى التكيف البيئي لدى الأندية الرياضية المؤسساتية. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 6(4), 33–52. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.4.6.3
محمد اسماعيل مهدي. (2024). الولاء التنظيمي لمدرسي التربية الرياضية وعلاقته باتجاهات طلابهم نحو الحركة الكشفية في المدارس الإعدادية في بعقوبة – ديالى. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 6(4), 107–121. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.4.6.8
صبار محمود شحاذة. (2024). الانتقاء الموضوعي بدلالة الكفاءة المهنية لمدراء المدارس الإعدادية وعلاقته في تقليل الاخفاق التنظيمي من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في بعقوبة المركز. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 6(3), 53–62. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.3.6.5
Oakland, J. S. (2014). Total Quality Management and Operational Excellence: Text with Cases (4th ed.). Routledge.
Evans, J. R., & Lindsay, W. M. (2017). Managing for Quality and Performance Excellence (10th ed.). Cengage Learning