أثر الالعاب الصغيرة في تحقيق التوافقِ الحركي وتحسين بعضِ المهاراتِ الاساسيةِ بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

محمد عبد السلام ياسين، علي ياس خضير

الملخص

هدف الباحث من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تعليم درس التربية الرياضية في محافظة ديالى من خلال دراسة أثر الألعاب الصغيرة في تحقيق التوافق الحركي وتحسين بعض المهارات الأساسية لكرة القدم. إذ انطلق الباحث من خلال إجراءات بحثه التجريبي في تحقيق أهداف دراسته مستخدما مجتمعاً كبيراً من عينة الدراسة والتي كانت من مدارس غرب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى وكان عددها (84) مدرسة، وتم اختيار مدرسة الرماح العوالي بصورة عشوائية (القرعة)، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس، وتألفت عينة البحث من عشر تلاميذ، كما اعتمد الباحث على الاستبانة في جميع مجالات العمل ابتداءً من تحديد إشكالية البحث من خلال توزيع استبانة على معلمي الرياضة في القاطع؛ لغرض تحديد السبب الحقيقي وراء هذه الإشكالية، وكذلك اختيار الألعاب المناسبة لهذه الفئة العمرية، واختيار الاختبارات المناسبة؛ لمعرفة مدى تحقيق التوافق الحركي وتحسين بعض مهارات كرة القدم لتلاميذ الصف الخامس، إذ قام الباحث بعدة إجراءات لإيجاد حل لهذه الإشكالية، إذ قام الباحث بأجراء تجارب استطلاعية أولى حول التمارين المستخدمة في الدرس والثانية تخص الألعاب الصغيرة الخاصة بالدرس، ومن ثم بأجراء اختبارات قبلية لعينتي البحث الضابطة والتجريبية، ومن ثم قام الباحث بوضع خطة دراسية تقضي باستخدام الألعاب الصغيرة في الوحدات التعليمية الرئيسية في الدرس بدل التمرينات الموجودة والمعدة من قبل وزارة التربية، إذ استمرت على مدى ثمانية أسابيع بمعدل درسين تعليميين في الأسبوع بواقع (16) وحدة تعليمية خلال الثمان أسابيع، وبعد انتهاء الوحدات التعليمية قام الباحث بأجراء اختبارات بعدية لعينتي البحث التجريبية والضابطة بنفس ظروف الاختبارات القبلية، وبعد استخدام البرنامج الإحصائي (spss) ظهرت النتائج التالية :ان التعلم بالألعاب الصغيرة له أثر إيجابي على تعلم التلاميذ. تم تحقيق التوافق الحركي لدى التلاميذ من خلال استخدام الألعاب الصغيرة. تحسن بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى تلاميذ الصف الخامس بعد استخدام الألعاب الصغيرة في الدروس التعليمة في درس الرياضة. الدافعية لدى التلاميذ نحو اللعب لها أثر كبير نحو التعلم وحب الرياضة واللعب. استعمال عنصر التكرار في اللعب يُحسِّن مهارات التلاميذ في درس التربية الرياضية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mohamad Yassine., Ali yass Khudair. (2024). أثر الالعاب الصغيرة في تحقيق التوافقِ الحركي وتحسين بعضِ المهاراتِ الاساسيةِ بكرة القدم. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(1), 108–121. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/207
القسم
Articles