دور مدرس التربية الرياضية والبدنية في إعادة تأهيل المتعلمين بعد العودة إلى التعليم الحضوري (مدارس الفلوجة أنموذجا)

محتوى المقالة الرئيسي

محمد عبد السلام ياسين، محمد كريم علوان العاني

الملخص

هدفت هذا البحث إلى معرفة دور مدرس التربية الرياضية والبدنية في إعادة تأهيل المتعلمين بعد العودة إلى التعليم الحضوري (مدارس الفلوجة أنموذجا).اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي من اجل الوصول إلى أهداف الدراسة، تالف مجتمع الدراسة على مدرسي التربية الرياضية والبدنية في (20) مدرسة من المدارس الإعدادية والمتوسطة الحكومية في مركز مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الانبار _ العراق ، والبالغ عددهم (30) مُدرّسا ومُدرّسةً، الذين يزاولون مهنة التدريس خلال العام الدراسي (2021_2022)، كما اعتمد الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات الضرورية من اجل الإجابة على أسئلة الدراسة المقسمة على أربع محاور وهي: دور مدرس التربية الرياضية في مجال ( التخطيط _ التنفيذ _ التقويم _ العلاقات الاجتماعية ) وقد تم استخدام من اجل تحليل البيانات وإصدار نتائج الدراسة، وقد ظهرت النتائج كالأتي: (SPPS)برنامج إن مدرسي التربية الرياضية يؤدون دورهم في إعادة تأهيل المتعلمين بعد العودة للتعليم الحضوري بدرجة كبيرة. أن دَوْر مُدرّس التّربية الرّياضيّة والبدنيّة في مجال العلاقات الاجتماعيّة جاء في المرتبة الأولى بدرجة عالية جدًا، وفي مجال التّقويم جاء في المرتبة الثانية بدرجة عالية، وفي مجال التّنفيذ جاء في المرتبة الثالثة بدرجة عالية، وفي مجال التخطيط جاء في المرتبة الرابعة بدرجة عالية.يوجد فروق إحصائية بين آراء المدرسين والمدرسات حول دور مُدرّسي التربية الرياضية والبدنية في مدارس الفلوجة في إعادة تأهيل المتعلمين بعد العودة للتعليم الحضوري، وهي لصالح المدرسين الذكور.لا يوجد فروق إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين آراء المدرسين حول دور مُدرّسي التربية الرياضية والبدنية في مدارس الفلوجة في إعادة تأهيل المتعلمين بعد العودة للتعليم الحضوري.لا يوجد فروق إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة بين آراء المدرسين حول دور مُدرّسي التربية الرياضية والبدنية في مدارس الفلوجة في إعادة تأهيل المتعلمين بعد العودة للتعليم الحضوري

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mohamad Yassine, Mohammed Kareem Alaani. (2024). دور مدرس التربية الرياضية والبدنية في إعادة تأهيل المتعلمين بعد العودة إلى التعليم الحضوري (مدارس الفلوجة أنموذجا). مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(1), 122–136. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/208
القسم
Articles