تأثير استخدام استراتيجية العروض العملية اإللكترونية المتزامنة في تعليم بعض المهارات االساسية بكرة القدم لطالب الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

ثائر كرم جعونه

الملخص

يهدف البحث الى التعرف عن مدى تأثير استخدام استراتيجية العروض العملية اإللكترونية المتزامنة
في تعليم بعض المهارات االساسية بكرة القدم لطالب الصف الثاني
اذ تكمن أهمية البحث في))استخدام استراتيجية العروض العملية اإللكترونية المتزامنة في تعليم بعض
المهارات االساسية بكرة القدم لطالب الصف الثاني أما مشكلة البحث فقد الحظ الباحث وجود نسبة من
مستويات تعلم الطلبة لهذه المادة، وذلك كون استخدام التدريسيين طرائق تدريس اعتيادية ، الضعف في
اضافة الى عدم مالئمتها وال لطبيعة المادة التعليمية المقدمة لهم، ، مما ينعكس سلبا على تعليم المهارات
االساسية بكرة القدم ، لذا وجد الباحث ضرورة استخدام استراتيجية تساعدهم على استيعاب المادة التعليمية
مما يجعلها أكثر مالئمة من الناحية اداءهم المعرفي ومدى انعكاسها ايجابا الى تعليم المهارات لذا وجد
الباحث ايجاد وسائل تدريسية وهي استراتيجية العروض العملية اذ من الممكن ان تكون مالئمة لحاجات
الطلبة في إدراكهم للمعلومات ال يقها ُمعطاة وذلك لتنوع وسائل عرضها فإما أن تكون حية مباشرة فيسهل تطب
وتأملها بشكل واقعي، واما غير مباشرة تُعرض عن طريق الرسومات أو الفيديو.
استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من طالب متوسطة محمد محمد صادق الصدر للبنين إذ بلغ
عددهم ) 14( طالبا تمثلت بمجموعة تجريبية واحدة .
من خالل نتائج البحث توصل الباحث إلى االستنتاجات التالية:
❖ ان استخدام استراتيجية العروض التعليمية احدثت بيئة تفاعلية حيث انعكست بصورة ايجابية على تعليم
المهارات قيد البحث.
❖ إن استخدام استراتيجية العروض العملية اإللكترونية المتزامنة ادى الى حدوث تناغم بين التعلم
االلكتروني ومدى استيعاب الطلبة للمادة بحيث انتقل من مخزون الذاكرة الحركية الى حدوث تعليم لدى
افراد عينه البحث ضمن مهارتي كرة القدم
❖ التوصيات:
من خالل االستنتاجات يوصي الباحث باالتي:
❖ تعميم استخدام استراتيجية العروض العملية اإللكترونية المتزامنة على المدرس ضمن درس التربية
الرياضية لما له من اثر في تعليم المهارات
❖ تعزيز تجربة استراتيجية العروض العملية اإللكترونية المتزامنة لدى عينات مختلفة ومراحل دراسية
اخرى
العمل على استخدام استراتيجية العروض العملية اإللكترونية المتزامنة في تعليم مهارات اخرى وفعاليات
اخرى

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Thaer Karam Jaaona. (2024). تأثير استخدام استراتيجية العروض العملية اإللكترونية المتزامنة في تعليم بعض المهارات االساسية بكرة القدم لطالب الصف الثاني المتوسط. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(1), 285–294. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/366
القسم
Articles