الذكاء الجسمي _ الحركي وعلاقته بمرحلة الركض بين الحواجز للاعبات منتخب تربية الكرخ الاولى للاعمار (12_14) سنةٍ .

محتوى المقالة الرئيسي

رنا خالد محمد حسين

الملخص

يعد الذكاء احد الصفات التي وهبها الله للانسان لكي يتصرف بعقل ويواجه امور الحياة والتكيف معه ويعد الذكاء من اهم القدرات التي يحتاجها الرياضي بشكل عام في المنافسات الرياضية سواء كانت جماعية او فردية حيث اشارت الباحثة الى ان الذكاء _الجسمي هو احد انواع الذكائات المهمة في التربية البدنية والتي جاءت بها نظرية الذكاء المتعدد . فهو يعني امكانية الفرد في استخدام حواسه الطبيعية لتحرييك جسمه بشكل فعال في الظروف المختلفة ،كما تطرقت الباحثة الى فعالية ركض (100م/ حواجز) على انها لعبة فردية لها اسلوبها الخاص وقوانينها المميزة عن باقي الاركاض وتاتي اهمية البحث في ان هذا النوع من الذكاء مهم للاعبات منتخب تربية الكرخ الاولى لفعالية ركض(100م حواجز)، هدف الباحث معرفة مستوى او درجة الذكاء الجسمي _الحركي وعلاقته بمرحلة الركض بين الحواجز. فقد استخدم الباحثة المنهج الوصفي ذا اسلوب العلاقة الارتباطية وحدد عينة البحث بالطريقة العمدية التي شملت لاعبات منتخب تربية الكرخ الاولى وكان عددها (5 لاعبات), وتضمنت اجراءات البحث استخدام مقياس للذكاء الجسمي_ الحركي وكذلك اختبارات الركض قيد الدراسة, وبعد الحصول على النتائج الخام تم معالجتها إحصائياً ، واستنتجت الباحثة الى وجود علاقة ارتباط معنوية بين الذكاء الجسمي _الحركي ومرحلة الركض بين الحواجز .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
RANA KHALED MH. (2024). الذكاء الجسمي _ الحركي وعلاقته بمرحلة الركض بين الحواجز للاعبات منتخب تربية الكرخ الاولى للاعمار (12_14) سنةٍ . مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(2), 160–167. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.02.17
القسم
مقال مراجعة